بالضغط على "موافق" فإنك بذلك تقبل المتابعة وتوافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع.موافق
عرض الخبر

28-01-2015

خلال مشاركته في المؤتمر الاقليمي للتعليم ما بعد 2015م وزير التربية: البحرين نجحت في تحقيق أهداف التعليم للجميع منذ العام 2007م وتعمل حاليا على تحقيق جودته

<p>ترأس سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم وفد مملكة البحرين المشارك في المؤتمر الاقليمي للدول العربية حول التربية ما بعد 2015 المنعقد في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية الشقيقة وتحت رعاية فخامة الرئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي والذي نظمته الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وبمشاركة 13وزيرا للتربية والتعليم العرب، ورئيس المؤتمر العام لليونسكو، والخبراء والمختصين بشأن التربوي، وممثلين عن المنظمات الدولية والاقليمية المختصة في الشأن التعليمي، وتركز&#160; المؤتمر حول&#160; عرض ومناقشة ما تم تحقيقه من انجازات تعليمية&#160; في المنطقة العربية&#160; خلال الفترة الفاصلة بين 2001 و 2015م ، والعمل على توسيع الاستفادة من تلك الجهود والانجازات، من برامج ومبادرات التعليم للجميع، والوقوف على المشكلات والتحديات والاوليات التي يجب مراعاتها على الصعيد الاقليمي في التعليم في ما بعد 2015م، واستخلاص ومناقشة التوصيات اللاقليمية حول التعليم، لتبنيها في جدول اعمال عربي مشترك&#160; في&#160; المنتديات العالمية، خصوصا&#160; في المنتدى العالمي حول التعليم للجميع، الذي سوف يعقد في مايو القادم بجمهورية كوريا الجنوبية .<br /> <br /> هذا وكان الوزير قد ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية، أشاد فيها بالدور الريادي لجمهورية مصر العربية الشقيقة في مختلف المجالات، وفي مقدمتها مجال التربية والتعليم، مشيرا إلى إن التعليم للجميع الذي تبنته منظمة اليونسكو منذ اجتماع داكار في العالم 2000م، لم يكن مجرد شعار، وانما كان التزاما امميا، بتوفير المقعد الدراسي للجميع، قبل&#160; العام 2015م، وتحقيق تقدم كبير في مجال محو أمية الكبار، وتحقيق التكافؤ بين الجنسين، وتعزيز قدرة النظام التعليمي على الإبقاء على الطلبة في التعليم حتى نهاية المرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن من بين مهام هذا المؤتمر، فتح الباب لرؤية جديدة للمرحلة المقبلة الممتدة الى العام 2030م، بما في ذلك التحديات الكبرى التي ما تزال تواجه التعليم في العالم عامة، حيث ما يزال الملايين من البشر خارج مظلة التعليم، ويعانون من الامية الكاملة، هذا إضافة الى التحديات المستجدة الناجمة عن الازمات المالية والسياسية والحروب والصراعات التي عادة ما يكون التعليم أولى ضحاياها.<br /> <br /> وفي معرض استعراضه، لتجربة مملكة البحرين في مجال توفير التعليم للجميع، أكد الوزير أن المملكة قد تمكنت من تحقيق اهداف التعليم للجميع في وقت مبكر، بفضل السياسة الحكيمة لقيادة بلدنا العزيز، والتي أولت التعليم مركز الصدارة ضمن اولويات العمل التنموي، ولذلك كانت صورة البحرين في جميع التقارير الصادر عن اليونسكو ناصعة ومشرفة، حيث صنفت باستمرار من بين الدول ذات الأداء العالي في تحقيق تلك الأهداف، خاصة لجهة نسبة القيد في التعليم الابتدائي التي قاربت المائة في المائة، وأمية الكبار التي لم تتجاوز 2،4%.. أما عن أولويات المرحلة القادمة، لما بعد 2015م، أكد الوزير أنه وبالرغم مما تحقق من إنجازات كبيرة خلال 15 سنة الماضية، ما تزال هناك تحديات كبيرة يتعين علينا مواجهتها ضمن الرؤية المشتركة، على النحو الذي تم الاتفاق عليه في الاجتماع مسقط للعام 2014م، حيث يجب التركيز على قضايا جودة التعليم وتمكين الأجيال القادمة من امتلاك القدرة على التعلم مدى الحياة وامتلاك المهارات الحياتية التي تؤهلهم للتعلم من أجل تنمية الذات، والتعلم من أجل العمل، والتعلم من أجل العيش المشترك، ضمن أفق إنساني، يتضمن قيم التسامح والتعايش، ورفض التعصب والعنف، من اجل عالم جديد يسوده الامن والسلام كما أشارة الوزير في ختام كلمتة&#160; الى أنا مملكة البحرين&#160; بعتبارها نائب لرئيس مكتب التربية الدولي بجنيف التابع لليونسكو، سوف تنقل اهتمامات هذا المؤتمر ومحاورةوتطلعاته الى اجتماع المكتب الذي سنحضرة خلال الايام القادمة .<br /> <br /> <br /> <br /> وكان المؤتمر قد بدأ بكلمة ترحيبية لوزير التربية والتعليم المصري وكلمة اليونسكو وكلمة لممثل الدول المشاركة في المؤتمر، تحدثوا خلالها عن تحديات التعليم في العالم خلال المرحلة&#160; المقبلة، خصوصا في ظل&#160; ما يشهده العالم من مشكلات مالية&#160; واقتصادية&#160; وصرعات وحروب ومشكلات اجتماعية وأمنية كبيرة تؤثر سلبا على المسيرة التعليمية في العالم، ثم تم بعد ذلك تنظيم جلسة عامة قدم فيها مدير مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية عرضا لمسودة التقرير الاقليمي للدول العربية والتي دار حولها نقاش مطول تمهيدا لإقرارها في الجلسات اللاحقة. <br /> <br /></p>


آخر تحديث: