المشاريع


أولا: المشاريع التربوية الوزارية المطبقة في المدرسة

1- مشروع تمديد اليوم المدرسي .
2- مشروع التصميم والتقانة .
3- مشروع دمج متلازمة داون والتخلف العقلي البسيط .
4- مشروع تقنية المعلومات والاتصال ( الدعم التربوي ) .
5- مشروع القراءة الموجهة في مادة اللغة الإنجليزية .
6- مشروع التقويم التربوي في التعليم الأساسي .
7- مشروع تطبيق برنامج الإدارة المدرسية للتعليم الأساسي .
8- مشروع تدريس اللغة الإنجليزية للصف الأول .
9- مشروع مكتبتي العربية للحلقتين .
10 - مشروع التعليم الالكتروني .




1- مشروع تمديد اليوم المدرسي بالمدرسة لعام 2007 /2008م

بشأن تطبيق مشروع تمديد اليوم المدرسي في خمس مدارس ابتدائية بدءاً من الفصل الدراسي الأول لعام 2007 / 2008م ، تم اختيار مدرستنا آمنة بنت وهب الابتدائية ضمن محافظة المحرق .
وقد وقع الاختيار على مدرسة آمنة بنت وهب الابتدائية كونها إحدى المطبقات للمشاريع التالية : مشروع التصميم والتقانة ، مشروع تطبيق اللغة الانكليزية بالصف الأول الابتدائي ، الحاسب الآلي ، مشروع الكورت .

أهــداف المشروع :
1- زيادة إنتاجية التلميذات ، والاستمتاع بالبرامج خارج روتين الحصص المعتادة .
2- تنمية المواهب والقدرات الفردية لدى التلميذة .
3- استيعاب كافة المشروعات التربوية ضمن جدول اليوم الدراسي .
4- إفراد حصة للتجويد وأخرى لتربية المواطنة مما يعزز المهارات الأدائية لغة لدى التلميذة وينمى الحس الوطني لديها .
5- خلق مجال لدى المعلمات لابتكار وإثراء الحصص بمزيد من الأنشطة الإبداعية مستقبلاً .
6- تنوع مصادر التعلم ، وخلق مجال أكبر لإثراء اليوم المدرسي .

2- مشروع التصميم والتقانة

التقانة هي الوسيلة التي يستخدم فيها الإنسان المعارف والأدوات والمواد الطبيعية لحل مشكلة أو تلبية حاجة أو تطوير منتج موجود ، وذلك بأسلوب علمي ومنهجي منظم .
وقد بدأ تطبيق مشروع إدخال مادة التصميم والتقانة في التعليم الأساسي من العام الدراسي 1999 / 2000م وذلك بدءا من الصف الثاني الابتدائي حيث كانت مدرسة أمنة بنت وهب من أوائل المدارس المطبقة للمشروع في ذلك العام ويتم تطبيقه حاليا من الصف الأول حتى الصف السادس الابتدائي .

أهداف المشروع :-

1- اكتشاف ميول المتعلمين وإمكاناتهم في المجالات التقنية .
2- تعويد المتعلمين العمل ضمن فريق أو بصورة منفردة لإنجاز منتجات نفعية .
3- زيادة قدرات المتعلمين على التكيف مع بيئتهم وتسهيل حياتهم .
4- تكوين اتجاهات ومواقف نقدية لمساعدة المتعلمين في مواجهة تحديات المجتمع الاستهلاكي .
5- ربط المفاهيم والمعارف العلمية بتطبيقاتها العملية والتقنية في البيئة المعاصرة لتسهم في حل مشكلة وفق قدرات المتعلم .
6- مساعدة المتعلمين على ابتكار نماذج مبسطة تساعدهم على تفسير الظواهر العلمية ، وتنمي لديهم القدرة على الإبداع
7- تطوير مهارات نفس حركية لدى المتعلمين وتنميتها .
8- تنمية وعي المتعلمين نحو ترشيد استهلاك المواد والخامات .
9- تكوين اتجاهات ايجابية لدى المتعلمين نحو العمل اليدوي .

وقد لعبت المدرسة دورا فعالا في تنمية هذا المشروع من خلال تعاون الإدارة ومساندتها ومتابعتها المستمرة لمدرسات التصميم والتقانة وتذليل الصعوبات ، والمساهمة في حل المشكلات التي تواجههن وتشجيعها على الزيارات المتبادلة داخل المدرسة وخارجها مما له الأثر الكبير في نجاح تطبيق المشروع ، وتحقيق أهدافه المرجوة المتمثلة في :

1- اكتساب التلميذات العادات الطيبة كحب العمل وتقديره والتعاون ضمن مجموعة واحدة .
2- اكتساب التلميذات النظام والاعتماد على النفس .
3- استمتاع التلميذات أثناء الفحص وتصميم المنتجات الجديدة .
4- اكتساب مصطلحات ومفردات جديدة .
5- تنمية بعض المهارات لدى التلميذات مثل القص واللصق 000 حيث يتم عرض منتجات التلميذات في مشغل التصميم والتقاتة من أجل تحفيز التلميذات على الإبداع ، ولتكون محط أنظار الزوار من داخل المملكة وخارجها .

3- مشروع دمج متلازمة داون والتخلف العقلي البسيط :

للدمج تعريفات كثيرة . أكثرها شمولية وشيوعا هو: دمج الأطفال غير العاديين المؤهلين مع أقرانهم دمجا زمنيا تعليميا واجتماعيا حسب خطة وبرنامج وطريقة تعليمية مستمرة تقر حسب حاجة كل طفل على حدة . ويشترط فيها وضوح المسؤولية لدى الجهاز الإداري والتعليمي والفني في التعليم العام والتربية الخاصة .

فوائد الدمج :

1- يتيح للأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة أن يكونوا أعضاء عاملين في أسرهم وبيئاتهم الاجتماعية .
2- يعمل على إيجاد بيئة واقعية يتعرض فيها الأطفال إلى خبرات متنوعة .
3- يسهم في تحسين اتجاهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين نحو بعضهم بعضا .
4- يساعد على تغيير نظرة المجتمع السلبية تجاه المعاق .

وقد تم تطبيق المشروع في مدرسة آمنة بنت وهب الابتدائية في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2001/ 2002م . وعدد التلميذات الملتحقات بالبرنامج آنذاك (8 ) تلميذات وأصبحن عددهن هذا العام (9) تلميذات تقوم مدرستان بتدريسهن وبرفقة عاملة واحدة.

- أنشطة و مشاركات التلميذات :

شاركت التلميذات هذا العام في أنشطة متنوعة داخل المدرسة وخارجها ومنها :
1. المشاركة بفقرات في طابور الصباح وفي حفلة العيد الوطني .
2. المشاركة ببعض الأعمال الفنية في المعارض والمسابقات داخل وخارج المملكة وقد فازت بعض التلميذات في هذه المسابقات .
3.حضور ندوات ومحاضرات تثقيفية.
4.المشاركة في العديد من الرحلات التعليمية والترفيهية وحضور بعض العروض المسرحية .
5. مشاركة المدارس المتعاونة في جميع الانشطة والفعاليات .

الفائدة التي تحققت من برنامج الدمج في المدرسة :

توطدت العلاقات الاجتماعية بين التلميذات المدمجات والتلميذات العاديات ، فأخرج تلميذات الدمج من عزلتهن وأصبحن أكثر انطلاقا ، وجعلت التلميذات العاديات أكثر تفهما لوضع مثل هذه الحالات ، كما اكتسبت التلميذات المدمجات عادات سلوكية سليمة .

4- مشروع تقنية المعلومات والاتصال ( الدعم التربوي ) :

تم إدخال مشروع الدعم التربوي في مدرسة آمنة بنت وهب الابتدائية للبنات في بداية العام الدراسي 2002/ 2003م . حيث أعدت غرفة خاصة بالمشروع مزودة بالأجهزة وقطع الأثاث اللازمة لقيام المركز بوظائفه وتحقيق أهدافه التعليمية التعلمية .

المستفيدات من المشروع :
طالبات الحلقة الأولى و الثانية .

أهداف المشروع :

1- رفع مستوى التحصيل الدراسي للطالبات في جميع المواد الدراسية بتحقيق مستوى عال في كفايات مواد المرحلة الابتدائية .
2- تحقيق مستوى عال في كفايات تقنية المعلومات والاتصال في نهاية المرحلة الابتدائية
3- تعزيز القيم الايجابية والمهارات اللازمة لتأسيس مجتمع المعلومات والمتمثلة في تعزيز مهارات التعلم الذاتي والتعلم المستمر ومهارات حل المشكلات ، وتنمية مهارات التفكير العلمي الناقد البناء وتعزيز مهارات البحث العلمي والاتصال والحوار .
4- تعزيز روح المواطنة لدى التلميذات والتأكيد علـــى الهوية العربية الإسلامية ، والحفاظ على القيم المجتمعية في ضوء الانفتاح على ثقافة المجتمعات الأخرى والاتصال بها .

دور مركز الدعم التربوي في فعاليات المدرسة وأنشطتها :
كان لمركز الدعم التربوي دورا فعالا في العملية التعليمية التعلمية متمثلا في :


1- إعداد أنشطة إثرائية لغرض تدعيم المنهج وإثراء مهارات التلميذات الإبداعية .
2- إعداد الأنشطة العلاجية التي تتناسب مع قدرات التلميذات المختلفة.
3- المساهمة في علاج بطيئات التعلم من الفئة الخاصة باستخدام مهارات الحاسوب وتقنياته
4- التعاون مع الهيئة التعليمية بالمدرسة في تنسيق وطباعة مذكرات تعليمية .
5- تفعيل مركز الدعم التربوي في أعمال اللجان المدرسية .


5- مشروع القراءة الموجهة في مادة اللغة الانجليزية :

هو أحد المشاريع الرائدة التي تم تطبيقها في المدرسة منذ العام الدراسي
2001 / 2002م باعتباره جزء من الخطة الدراسية والذي يسعى إلى تطوير وتحسين المهارات الأساسية لدى المتعلمين في مادة اللغة الإنجليزية .

أهداف المشروع :

1- اكتساب المتعلم أساسيات مهارات القراءة .
2- تعويد الطالب على حب القراءة ومراجعة المكتبة .
3- تعريف الطالب كيفية انتقاء الكتاب الملائم لمستواه القرائي .
4- التدرج في اكتساب المهارات القرائية الفرعية .
5- تنمية حصيلة الطالب من مفردات اللغة الانجليزية .

مكونات البرنامج :

1 - يحتوي البرنامج على مجموعة منوعة من القصص ( ما يقارب من 600 كتاب ) مصنفة إلى 10 مستويات متدرجة من السهل إلى الصعب .
2 - تم حفظ كل مستوى في حقيبة بها 10 قصص و6 نسخ من كل قصة . أي (60 ) في المجموعة الواحدة .
3 - تحوي كل حقيبة دليل استرشادي للمعلم يقدم شرحا مفصلا للبرنامج من حيث أهدافه وطريقة تنفيذه .
4 - بطاقة للمعلم مع كل قصة في المجموعة بها أنشطة مقترحة للتدريب على مهارات القراءة الفرعية .
5 - استمارة تقويم الطالب في إتقان مهارة القراءة جهريًا بعد نهاية كل قصة ، وذلك تمهيدا لنقله لمستوى أعلى .

مميزات البرنامج :

1- يراعي الفروق الفردية في الصف .
2- سهولة انتقاء الكتاب الملائم للطالب .
3- يتيح للطالب فرصة قراءة عدد كبير من القصص .
4- تنوع المادة العلمية وملاءمتها لطالب المرحلة الابتدائية .
5- تشجيع الطالب على حب القراءة .
6- اكتساب الطالب مهارات الدراسة والقراءة الصامتة والاعتماد على النفس .


6- مشروع التقويم التربوي في التعليم الأساسي :

من أجل مستقبل بناتنا الطالبات اللاتي هن عماد المجتمع . تم تطوير العملية التعليمية التعلمية المتمثلة في تطبيق نظام التقويم التربوي فـــي التعليم الأساسي .
ويتم التقويم الأدائي الحقيقي للطالبة من خلال محكات ( كفايات ) يجب أن يتقنها المتعلم في مراحل التعليم الأساسي .

الوثائق المطلوبة لتنفيذ هذا النظام :

1- استمارات الرصد والتقويم .
2- الكفايات الأساسية ومكوناتها لجميع المواد الدراسية .
3- بطاقة تقويم تحصيل الطالبة .
4- ملفات أعمال الطالبات .

وقد بدأ تطبيق نظام التقويم في المدرسة منذ العام الدراسي 1995 / 1996 م . ولمتابعة سير العمل في تطبيق هذا النظام تشكلت لجنة التقويم التربوي بالمدرسة المتمثلة في :
1- إدارة المدرسة .
2- المعلمات الأوائل ومنسقات المواد
وكان لتطبيق هذا النظام الأثر الكبير في رفع كفاءة المعلمات بالمدرسة ورفع المستوى التحصيلي للطالبات .

7- مشروع تطبيق برنامج الإدارة المدرسية للتعليم الاساسي :

هو برنامج معد على الحاسب الآلي لأداء كافة الأمور المتعلقة ببيانات الطالبات وتقييمهن ورصد نتائجهن في قاعدة بيانات ، كما يقوم بطباعة الشهادات والتقارير وكشوف الدرجات الخاصة بذلك . بالإضافة إلــى استخراج النسب والإحصائيات الخاصة بنتائجهم .

وقد تم اختيار مدرسة آمنة بنت وهب الابتدائية للبنات لتطبيق برنامج الإدارة المدرسية للعام الدراسي 2002/ 2003م ومـن العام الماضـي 2006 2007م تم تطبيق البرنامج الجديد ( برنامج الادارة المدرسية) وعليه تشكلت لجنة العمل كالآتي :

1- مديرة المدرسة / رئيسة اللجنة أمـل أحمد فخـرو
2- المديرة المساعدة / نائبة الرئيسة خوله إبراهيم الجودر
3- المديرة المساعدة / نائبة الرئيسة بدريه علي صويلح
4- فنية حاسب آلي( ادخال بيانات الصف الثاني) سميره أحمد الشوملي
5- مدرسة احتياط للصف الأول ميرفت محمد الحادي
6- مدرسة حاسب آلي ( ادخال بيانات الصف الثالث) زينب جعفر محمد
7- فنية معلومات ( ادخال بيانات الصف الرابع) هند علي محمد
8- مدرسة حاسب آلي (ادخال بيانات الصف الخامس) إيمان يعقوب السيسي
9- مدرسة التصميم والتقانة ( ادخال بيانات الصف السادس ) منى عبد الله النعيمي

أهداف المشروع :

1- توطيد علاقة البيت بالمدرسة من خلال التواصل مع أولياء الأمور بشكل دوري ومستمر من خلال الشهادات والتقارير الشهرية .
2- تزويد المدرسة بإحصائيات عامة عن عدد المتفوقين والمقصرين لاتخاذ اللازم تجاههم .
3- زيادة دافعية المدرس للعطاء وذلك عن طريق تقليل الجهود والأعباء الملقاة على عاتقه .
4- توفير قاعدة بيانات يمكن الرجوع إليها مستقبلا .
5- التقليل من الاعتماد على العمل الورقي .
6- مواكبة التغيرات الحضارية والتقنية في حفظ المعلومات .
7- إيجاد آلية موحدة لتنفيذ قرارات وتوصيات الوزارة ذات العلاقة بنظم التقييم .

8- مشروع تدريس اللغة الإنجليزية في الصف الأول الابتدائي :

يهدف هذا المشروع إلى تعليم الطلبة وتدريبهم على المهارات الأساسية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في سن مبكرة ، وبالتالي تمكين الطلبة من تنمية قدراتهم على توظيف أساسيات اللغة الإنجليزية قراءة وتحدثا وكتابة .

وإكساب الطلبة لغة العصر والتكنولوجيا والتواصل في ظل العولمة والانفتاح العالمي والذي ستعتمد عليها المملكة في إطار المشروع الرائد مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل .

ومن جانب آخر يهدف إلى تجويد التعليم والارتقاء به بما يتناسب ومتطلبات العصر في ظل الثورة العلمية والمعرفية والاتصالات ، وهو استجابة لطلب مجتمعي بالبدء بتعليم اللغة الإنجليزية في سن مبكرة .

9- مشروع توظيف مكتبتي العربية للحلقتين :

مكتبتي العربية:
- من دار النشر العالمية : سكو لاستك"
تقدم الكتب العلمية بالدرجة الأولى والقصص.-
- الكتب مختارة من قبل تربويين عرب وموافق عليها من قبل وزارات التربية والتعليم في عدة بلاد عرب من بينها البحرين ، لبنان ، الأردن ، والمغرب .

أهداف مكتبتي العربية:

- توفير كتب ذات مستوى جيد ( من حيث المحتوى والشكل والتقديم ) .
- توفير الكتب الجيدة لأطفال العالم العربي.
- مساعدة المدرسين على استخدام وتوظيف تلك الكتب بشكل صحيح.
- تشجيع وخلق طفل عربي قارئ.

مميزات مكتبتي العربية:

- - تتألف هذه المكتبة من قصص خيالية وكتب علمية واقعية تثري خيال الطفل وتغني معلوماته .
- تغطي هذه الكتب العديد من المواضيع المفضلة لدى الأطفال مثل مواضيع الحيوانات والفضاء .
- تحوي هذه الكتب معلومات عن أشخاص ، حيوانات ، نباتات وتقاليد من مناطق مختلفة من العالم .
تتناسب هذه الكتب وأعمار الأطفال .-
تتناسب هذه الكتب ومستويات الأطفال المتفاوتة وقدراتهم .-
تتميز هذه الكتب بمظهر جذاب ورسومات توضيحية ملوّنة . -
- يمكن للأطفال قراءة هذه الكتب لتنمية مهارة القراءة لديهم ، بالإضافة إلى القراءة الحرة .
يمكن للمدرس استخدام هذه الكتب بقصد القراءة الجهرية أمام الأطفال في الصف.

10- مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل :

انطلاقاً من توجيهات جلاله الملك حمد حفظه الله ملك مملكة البحرين بإعداد مدارس المستقبل قامت الوزارة بتوفير المتطلبات المادية والبشرية اللازمة لتطبيق المشروع الذي بدأ تطبيقه فعلياً مع بداية العام الدراسي الماضي 2004-2005 في إحدى عشرة مدرسة ثانوية بمختلف محافظات المملكة.
دشن صاحب الجلالة مشروع التعلم الإلكتروني بمدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين في 18 يناير 2005 وقــد اختيرت مدرســة آمنة بنت وهب هـــذا العــــــــام 2008 2009م لتطبيق المشروع .
رؤية المشروع
تتطلع وزارة التربية والتعليم إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عمليات التعلم والتعليم مما سيؤدي إلى تزويد الأجيال الناشئة بالقيم والمهارات الأساسية اللازمة لقيادة مملكة البحرين باتجاه مجتمع المعلومات والاقتصاد القائم على المعرفة.

أهمية المشروع :

تكمن أهمية المشروع في الإمكانيات الكبيرة التي يتيحها لتطوير النظام التربوي في مملكة البحرين وتأهيل هيكل ذي مهارات عالية يتواكب مع متطلبات العصر الحديث ويتنافس بجدارة على النطاق العالمي.
يمثل المشروع نقله نوعية من التعليم التقليدي إلى التعليم المستقبلي القائم على توظيف تكنولوجيا المعلومات. سوف يدعم هذا المشروع بشكل مباشر رغبة المملكة بالانتقال نحو الحكومة الإلكترونية.

أهداف المشروع :

الأهداف التنموية :
يهدف هذا المشروع إلى المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي من خلال:
1. إحداث نقلة نوعية في نظام التعليم في مملكة البحرين.
2. تلبية الاحتياجات المباشرة لسوق العمل بتوفير قوى عاملة منتجة تتمتع بالمهارة في مجال الاتصالات الحديثة وأساليب الوصول للمعلومات ومعالجتها.
3. تهيئة المواطن للولوج في مجتمع المعلومات الحديث والتعايش معه من أجل إرساء القواعد في طريق التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.
4. استثمار إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إنتاج مستوى تعليمي عالي الجودة.

الأهداف الراهنة :

1. استثمار القدرات الكبيرة التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحقيق جودة التعليم ورفع كفاءته حيث سيؤكد هذه الخطوة مدى قدرة المناهج على تأهيل الطلبة بصورة فعالة.
2. تزويد الطلبة بالقيم والمهارات التالية :
التعلم الفردي
التعلم التعاوني
التعلم التفاعلي
المهارات الإبداعية
مهارات حل المشكلات
الخبرات الفنية
التحفيز الذاتي
محاكاة بيئة العمل الحقيقية
التعلم مدى الحياة

مفهوم التعلم الإلكتروني:

طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الانترنت سواء أكانت عن بعد أم في الفصل الدراسي واستخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة.
المنظومة التعليمية
توفر المنظومة العديد من الخصائص التي تسهل العملية التعليمية حسب حاجات المستخدم من حيث التواصل والتعلم الذاتي وبذلك تراعي الفروق الفردية للطلاب وأساليب التعليم لكل معلم
ويمكن استخدام المنظومة بعده أوجه على النحو التالي:
- استخدام المنظومة كطالب.
- استخدام المنظومة كمعلم.
- استخدام المنظومة كولي أمر.
- استخدام المنظومة كمدير مدرسة.

دور ومهام فريق المدرسة للتعلم الإلكتروني:
من أساسيات نجاح العمل بالمدرسة وضوح مهام فريق العمل بالمدرسة وتوزيعها على الأعضاء ومن هذه الأدوار :

رئيس الفريق :
وهو نواة العمل والمحرك الفاعل للفريق فهو الذي يشرف على إعداد خطة التعلم الإلكتروني،ويعقد اجتماعات الفريق، ويتكفل بضمان توزيع المهام على أعضاء الفريق، ويعتمد التقارير الشهرية والفصلية...

اختصاصي تكنولوجيا التعليم :
وهو المعلم المساند لتطوير أداء المعلمين فنيا، والمسئول عن خطة تشغيل الصف الإلكتروني، وإعداد وتطوير المكتبة الإلكترونية، وإعداد وتنفيذ الورش الخاصة بالتعلم الإلكتروني، الأمر الذي يقتضي بقائه طيلة اليوم المدرسي بالصف الإلكتروني فلا ينبغي إشغاله بأعمال خارج الصف ، إلى غير ذلك من المهام الأساسية والواردة من إدارة نظم المعلومات

فني نظم حاسب آلي :
وهو المعني بالصيانة الدورية والفورية لأجهزة الصف الإلكتروني والصف الإلكتروني الملحق بمركز مصادر التعلم والمركز نفسه ، بالإضافة إلى الحواسيب المحمولة، وهو غير ملزم بحواسيب المدرسة الأخرى ، إلى غير ذلك من المهام الأساسية والواردة من إدارة نظم المعلومات.
فني إدخال بيانات : وهو المعني بعمل اسم المستخدم على المنظومة، وإعادة كلمة السر لهم، ووضع آلية لرصد المعلمين للعلامات مع الهيئة الإدارية، ورصد الغياب اليومي بقسم التسجيل، ومساعدة قسم التسجيل بإدخال بيانات الطلاب الجدد.

المعلم الأول :
وهو المتابع الأول والأخير لتفعيل المعلمين للتعلم الإلكتروني ، وهو المطور لأدائهم التربوي بجميع مرافق المدرسة سواء كانت الصفوف الإلكترونية أو المختبرات أو الصفوف المطورة أو ...

اختصاصي مصادر التعلم :
وعليه تقع مسئولية تفعيل المركز بالأنشطة الإلكترونية ومتابعة تطوير المكتبة الإلكترونية مع اختصاصي تكنولوجيا التعليم، وعقد الدورات والورش للطلاب.
 


ثانيا: المشاريع التربوية المطبقة في المدرسة

11- مشروع الجودة و التقويم الذاتي .
12- مشروع الرسائل النصية .
13- مشروع رفع الكفاءة المهنية للمعلمات .
14 - مشروع حقيبة المعلم المستجد .
15- مشروع توظيف المسرح المدرسي في العملية التعليمية التعلمية .
16- مشروع المسلمة الصغيرة .
17- مشروع English in use .
18- مشروع إلا صلاتي .
19- مسابقة أزهار المعرفة في الرياضيات .

 

11- مشروع الجودة والتقويم الذاتي :


التقويم الذاتي هو نشاط تقوم به المدرسة ذاتها وذلك بقصد تعرف جوانب القوة في عملها لإبرازها ، وجوانب الضعف لإصلاحها وذلك من خلال الجهد التعاوني ألتشاركي ، والاستعداد والاقتناع بأهميته وضرورته من قبل جميع العاملين في المدرسة ، لضمان نجاحه والاستفادة من نتائجه.

مفهوم التقويم :
عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها إصدار حكم على الشيء المراد تقويمه في ضوء ما يحتويه من الخواص المقاسة بالاعتماد على معيار أو معايير معينة.

( قياس ، معيار، حكم ) إجراء

ماذا نقو‍م في المدرسة؟

4- التعلم: هو اكتساب الطالب للمعارف والمهارات وفهمها والقدرة على تطبيقها وتكون سلوكات واتجاهات معينة.
5- التعليم: ما يقوم به المعلم في الموقف التعليمي من أدوار تتمثل في الإلمام بالمادة العلمية والتخطيط للتدريس واستخدام طرق التدريس المناسبة واستثمار وقت الدرس وتوظيف وسائل التعلم وإدارة الصف واستخدام أساليب التقويم ومراعاة الفروق الفردية في كل ذلك.
6- الإدارة المدرسية :الكادر الإداري الشامل في المدرسة والإدارة المدرسية هي مجموعة العمليات المتداخلة غرضها توجيه الموارد البشرية والمالية في المدرسة بقصد توجيه العملية التربوية نحو تحقيق أهدافها المحددة.
أهداف التقويم الذاتي:

5- التقويم الذاتي وسيلة فعالة لتحسين الأداء المدرسي عموما وبالتالي تحسين تعلم الطالب وفعالية المعلم وجودة الإدارة المدرسية.
6- التقويم الذاتي يمنح الفرصة لجميع العاملين في المدرسة للمشاركة بشكل فعال في تقويم مؤسستهم وتحسين أداءها.
7- يشجع التقويم الذاتي العمل الجماعي داخل المدرسة.
8- تعتبر المشاركة في عملية التقويم الذاتي تنمية مهمة لجميع العاملين فيها.


12- مشروع الرسائل النصية SMS :

أهــداف المشروع :

- المساهمة في إنجاز الأعمال بطريقة سريعة واقتصادية .
إيصال جميع البيانات والمعلومات عبر الرسائل النصية القصيرة .-

مهام المشروع :

1- إعلام أولياء أمور التلميذات بكل المستجدات بالمدرسة .
2- دعوة أولياء أمور التلميذات إلى الاجتماعات المهمة والضرورية أو الأنشطة الدراسية .
3- إخبار أولياء أمور التلميذات بكافة الملاحظات الخاصة بكل تلميذة بما في ذلك الحضور والغياب والالتزامات الدراسية .
4- إعلام أولياء أمور التلميذات بمواعيد الامتحانات الفصلية والنهائية .
5- إرسال التهاني أو التعازي للهيئتين و منتسبي وزارة التربية والتعليم .
6- إرسال كافة المعلومات الضرورية إلى الأشخاص المعنيين في أسرع وقت ممكن .

مميزات المشروع :

سريع واقتصادي في إيصال جميع البيانات والمعلومات .
- سهولة التواصل مع أولياء الأمور وإخبارهم بكل المستجدات .
- مواكبة التغيرات والتقنية الحديثة باستخدام التكنولوجيا في التواصل .
- الاقتصاد في استخدام الأوراق الاعتيادية واستبدالها بالرسائل النصية عبر شبكات الانترنت .
- الاختصار في الوقت والجهد .

13- مشروع رفع الكفاءة المهنية للمعلمات :

خلفية المشروع :
تحسين أداء المعلمات عن طريق التنمية المهنية لهن ضمن مجموعة من البرامج والقنوات .

أهــداف المشروع :

- العمل على تمهين المعلمات المستجدات .
- تمكين المعلمات من الاستراتيجيات والبرامج المختلفة .
- تنويع مصادر التمهين للمعلمات .
- تدريب المعلمات على قيادة التغيير بأنفسهن .
- تعزيز ثقة المعلمات بأنفسهن عن طريق زيادة خبراتهن .

أنشطة المشروع :

1- تنظيم ورش العمل .
2- اللقاءات الفردية والجماعية .
3- الحلقات النقاشيه .
4- النشرات .
5- الزيارات التبادلية
6- برامج تبادل الأفكار الإبداعية أو الفاعلة .

الجهة المنفذة للمشروع :

فريق التمهين / لجنة الجودة والتقويم الذاتي / الجنة الفنية .

وصف المشروع :

تم تحليل الواقع المدرسي ، وبناء عليه حصرت الاحتياجات من خلال :
- الزيارات الصفية
- نتائج تحليل الواقع
- الملاحظة ، ( الإدارة ، المعلمات الأوائل ) .
1- تشكيل الفريق من المنسقات والمعلمات الراغبات بالتنسيق .
2- وضع خطة للمشاركة تحدد فيها أولويات التدريب .
3- وضع جدولة زمنية للفعاليات .
4- تنفيذ الجدول الزمنية .
5- قياس أثر التدريب من خلال معلمات الأقسام أو من خلال الزيارات الصفية .

معوقات التنفيذ :

- نقل بعض عضوات الفريق من المدرسة .
- تراجع بعض الأعضاء عن تقديم البرامج والورش وعدم التزامهم بالجدولة الزمنية نتيجة ظروف طارئة .
- بعض فعاليات الفريق تؤجل نتيجة وجود لقاءات طارئة أو نقل أثر تدريب أو أثر حضور ورشة خارجية .
- اعتذار بعض الشخصيات ذات الاختصاصية .
- عدم تقبل المعلمات لحضور ورش عمل بالفترة المسائية .

ماتم تنفيذه :

1- تم تشكيل الفريق وحصر الاحتياجات وترتيب الأولويات .
2- وضع خطة العمل .
3- تفعيل اجتماع الأقسام .
4- تنفيذ مشروع المعلمة المستجدة .
5- تنظيم مجموعة من الورش ( أنظر الجدول الخاص ) .
6- تزويد المعلمات بنشرات حول ( دليل الاستراتيجيات ) .
7- الأهداف السلوكية .

الاقتراحات:

- أن لا يتم رصد الاحتياجات التدريبية سنوياً ، أى يترك مجال بين رصد الاحتياجات وتحقيقها إلا في الحالات الخاصة التي تستدعي ذلك .

التقـــويم :

- متابعة أثر التدريب من قبل معلمات الأقسام .
- متابعة حضور الورش من قبل المعلمات .


:14- مشروع حقيبة المعلم المستجد :


خلفيـة المشروع :
تمكين المعلمة المستجدة من بعض الأمور التنظيمية والاستراتيجيات وتعريفها بالأوصاف الوظيفية المتعلقة بالمهنة وإطلاعها عن رؤية ورسالة المدرسة وقوانينها الخاصة ، وبعض اللوائح الخاصة بديوان الخدمة المدنية .

أهداف المشروع :

- تعريف المعلمة المستجدة بالأوصاف الوظيفية .
- تمكين المعلمة المستجدة من الاستراتيجيات المنوعة .
- إطلاع المعلمة المستجدة على اللوائح والأنظمة الخاصة بالوزارة والمدرسة .

أنشطة المشروع :

- حفظت مادة الحقيبة على CD ليتسنى الرجوع إليها في أي وقت من قبل المعلمة المستجدة

الجهة المنفذة للمشروع :

( فريق تمهين المعلمات )
برئاست الأستاذة / بدرية صويلح وأشراف مديرة المدرسة .

الفئة المستهدفة :

المعلمات المستجدات / وطالبات التربية العملية .

وصف المشروع :

حقيبة تحوى مجموعة من ألأنظمة والقوانين والأوصاف الوظيفي وبعض الأمور التي يجب أن تراعى عن البدء في الوظيفة الحالية .

معوقات التنفيذ :

- لاتوجد معوقات تذكر .

الاقتراحات :

- تم توزيع CD على جميع المعلمات ليمثل مرجعاً لهن في بعض النواحي الخاصة بالأنظمة واللوائح والاستراتيجيات والتي طلبت المعلمات بأن تكون المادة تحت أيديهن .

التقويم :

متابعة المعلمات من حيث تمكنهن من مادة الحقيبة ، والتعرف على النواحي العينة والمنتظمة للعمل كمدرسة .

15- مشروع توظيف المسرح المدرسي
في العملية التعليمية التعلمية :

يعتبر المسرح وسيلة فعالة ومؤثرة بالنسبة للمرحلة الابتدائية. حيث يتم توظيفه في خدمة العملية التربوية والتعليمية بعد اختيار موضوع أو نص من مقرر دراسي ومن ثم تحويل النص إلى موقف مسرحي يعتمد على العرائس والأداء التمثيلي مــن قبل بعض التلميذات مع إضافة المؤثرات الصوتية التي تجذب انتباههن .

وقد تم تبني هذا المشروع في المدرسة منذ عام 1999م ويهدف إلى :

1- انتقال التلميذات من خلال المسرح المدرسي من الدرس التقليدي القائم على تلقي المعلومات إلى الدرس الإبداعي الذي يشاركن في صنعه وبالتالي ينمو تفكيرهن وطاقاتهن الذهنية والتعبيرية .
2- تغيير البيئة التعليمية من الصف إلى غرفة مسرح بالمدرسة.
3- تنمية حب العمل الجماعي والتطوعي وتحمل المسؤولية والابتعاد عن الأنانية .
4- غرس القيم الوطنية والدينية والإنسانية في نفس التلميذات من خلال المعاني والأفكار النبيلة في النصوص المسرحية .

فالمسرح المدرسي بدأ يتوسع في مفاهيمه وأهدافه ودخــل مجـال الإبداع والابتكار خارج البيئة الصفية . فتطور المسرح من الاعتماد الكلي على العرائس إلى مشاركة بعض تلميذات المدرسة وإبراز إبداعاتهن ومواهبهن في هــذا المجال .

16- مشروع المسلمة الصغيرة :

تفعيل مسرح العرائس في عرض القصص الأخلاقية المشوقة .
سرد قصص عن القيم الإسلامية في حلقات التعلم .
ارتداء بطاقات أخلاقيات المسلمة .
فعالية(نحج إلى بيت الله) لتعريف تلميذات صفوف الحلقة الأولى بالحج وفضائله .
عرض مواقف تحتوي على سلوكيات صحيحة وخاطئة وعلى التلميذات من خلال العمل التعاوني مناقشتها وإبداء آرائهن حولها .
توظيف المشروع أثناء دروس التعبير الكتابي من خلال كتابة مواضيع تشجع الأخلاقيات الإسلامية .
صنع مطويات تحتوي على مواضيع مرتبطة باحدى الصفات والأخلاقيات المحببة .
تفعيل برنامج المسلمة الصغيرة في الاذاعة الصباحية من خلال مواقف تمثيلية عن الصلاة .
التمثيل باستخدام مسرح العرائس في الاذاعة الصباحية .

17- مشروع English in use :

طبقت أ.حصة المهيزع مشروع English in use وهو استخدام اللغة الانجليزية في الحياة اليومية خارج نطاق الصف مثل:
زيارة إلى السوق المركزي للتعرف على الخضار وربط ذلك بمادة الدرس وللتحدث مع الباعة باللغة الانجليزية .
تطبيق مشروع المعلمة الصغيرة لمزيد من ممارسة اللغة الانجليزية ولمنح الطالبة مزيد من الثقة بالنفس بالاتفاق مع ولي الأمر على توفير الوسائل المتعلقة بالدرس المحدد للطالبة وتقوم الطالبة بشرح الدرس لزميلاتها في الصف لمدة لاتتجاوز الربع ساعة تقريبا .

18- مشروع إلا صلاتي :

إلا صلاتي مشروع بدأ بخطوات يسيرة ابتداء من تلميذات الحلقة الثانية ( الصف السادس) على وجه الخصوص حيث دعيت التلميذات لأداء صلاة الظهر خاصة، لكونها خلال الدوام المدرسي تشجيعاً لهن على الالتزام بالصلوات المفروضة الأخرى ورغبة في تحسين سلوكياتهن وتنمية قيمهن وتعويدهن على الالتزام بالنظام والمحافظة على الوقت وإشعارهن بتحمل المسؤولية.
والفكرة تمثلت في دعوة تلميذات الصف السادس لأداء صلاة الظهر بعد الإعلان عن الفكرة عن طريق الإذاعة المدرسية وتوجيه المعلمة للتلميذات أثناء الحصة حيث تم استقطاع خمس عشرة دقيقة (نهاية الدوام الرسمي) واستجابة التلميذات برغبة في إحضار ملابس الصلاة ومن ثم تأدية الصلاة في ساحة المدرسة ( الجزء المظلل) حسب رغبة إدارة المدرسة بهدف كسر الروتين الصفي ومناسبة المكان لصلاة الجماعة لعدد أكبر من تلميذات أربعة من صفوف السادس ، وبعد نجاح متواضع للفكرة وظهور نتائج مرضية لسلوكيات التلميذات تم ضم الصفوف( الرابع والخامس ) تعميما للفكرة وتحقيقاً لرغبة أولياء أمور الصفوف المذكورة فبدأت الأهداف ولله الحمد تتحقق تدريجياً بتبلور الفكرة بصورة أكثر فاعلية وذلك ضمن خطة تطويرية وأنشطة مدرسية تعزز هذا المشروع ومنها تشكيل لجنة من زميلاتنا المعلمات لمساندة صاحبة المشروع لكونه يخدم شريحة كبيرة من تلميذات المدرسة وذلك بعد ضم الحلقة الأولى منهن .

19- مسابقة أزهار المعرفة في الرياضيات :

هي مسابقة متخصصة في الرياضيات للمعلمين و المعلمات المرحلة الابتدائية. تعقد هذه المسابقة تحت إشراف إدارة التعليم الابتدائي بالتعاون مع إدارة التدريب وإدارة الإشراف التربوي .
من أهم أهدافها:
رفع الكفاءة المهنية لمعلمي الرياضيات بالمملكة .
قياس أثر التدريب في دورات رفع الكفاءة .
التواصل بين معلمي ومعلمات معلمات الرياضيات في مدارس المملكة وتبادل الخبرات .
تعرّف العناصر المتميزة من المعلمين والمعلمات على مستوى المملكة .
كسر الجمود وتنشيط عقل المعلم .

تعقد المسابقة هذا العام في مدرسة آمنة بنت وهب الابتدائية للبنات في دورتها السابعة .

الصفحة الرئيسية  :: إعداد الموقع :: اتصل بنا

 

 

المشاريع التربوية الوزارية

 

المشاريع التربوية المدرسية