تقنية المعلومات الخضراء
 
تقييمك: عدد المشاركين في التقييم:18

ما هي تقنية المعلومات الخضراء؟

هي المحافظة على البيئة من خلال اعتماد تقنيات و سلوكيات صديقة للبيئة أو بمعنى آخر هي المنتجات و الممارسات و التقنيات و الخدمات التي تتم بأقل أو دون تأثير على البيئة الخضراء. يشمل ذلك صناعة و استخدام أجهزة الحاسوب و الهاتف النقال وما يتبع ذلك من أجهزة وبرامج وأدوات بكفاءة عالية مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على بيئة نظيفة خالية من مخلفات التقنية غير المفيدة.

وزارة التربية و التعليم و تقنية المعلومات الخضراء

انطلاقاً من الاهتمام البيئي الذي تركزه عليه مملكة البحرين في شتى المجالات، قامت وزارة التربية و التعليم باتخاذ بعض الخطوات كحلول لتقنية المعلومات الخضراء منها:

  • اعتماد تقنيات تقتصد في استهلاك الطاقة الناتجة من أجهزة الحاسوب و غيرها فضلا عن استخدامها بطريقة سليمة بيئياً مثل استخدام البرمجة الذكية (Smart (Computing.
  • التخلص بطريقة آمنة وصديقة للبيئة من الأجهزة الالكترونية وملحقاتها مثل أجهزة الكمبيوتر القديمة وإعادة تدوير الأجهزة غير المرغوب بها.
  • استخدام الكمبيوتر المحمول ،الشاشات المسطحة، جهاز متعدد الوظائف للنسخ والفاكس والمسح الضوئى و ذلك بغرض تقليل استهلاك الطاقة.
  • الخدمات الالكترونية.

حيث أولت الوزارة اهتماماً خاصاً بمبادرة التحول إلى الخدمات الالكترونية –خدمات الحكومة الالكترونية- سعياً منها نحو الاستخدام الصديق للبيئة من حيث تقليل استخدام الورق والحد من هدر الطاقة الكهربائية حيث ساهم ذلك بشكل كبير في:

  • خفّض استهلاك الورق و بالتالي تقليل التلوث الناتج من وراء المعاملات الورقية.
  • قلت الحاجة إلى إنشاء مراكز و مكاتب تقدم الوزارة من خلالها الخدمة لعملائها.
  • توفير انتقال أفراد المجتمع إلى الوزارة و بالتالي الحد من الانبعاثات الضارة مما سيوفر الكثير من الطاقة المستهلكة في استخدام وسائل النقل و يقلل الازدحام في الشوارع.
  • رفع مستوى رضا العملاء.
  • التوفير المالي.

مثال:

الخدمة الالكترونية "إصدار نسخ من الإفادات و كشوف الدرجات لطلبة المدارس" ، حيث تعد هذه الخدمة من أهم الخدمات الحيوية التي عادةً ما يحتاج إليها الطالب المتخرج من المرحلة الثانوية و هو على عتبة الدخول إلى الجامعة، حيث يتوجب عليه إرفاق نسخ من شهادة التخرج و كشوف الدرجات كشرط أساسي للتقدم للدراسة الجامعية.

من أهم المميزات:

  1. عدم الحاجة لزيارة إدارة الامتحانات لتعبئة استمارة طلب الوثائق (شهادة التخرج أو كشوف الدرجات).
  2. توفير استخدام الورق (استمارة الطلب + نسخة من جواز السفر + رصيد الدفع).
  3. تجنب ازدحام الشوارع و طوابير الانتظار بالإدارة المعنية.
  4. القيام بعملية الدفع الكترونياً.
  5. قلت الحاجة لتوظيف أشخاص مختصين باستلام الطلبات.
  6. استلام الوثائق المطلوبة عبر البريد في العنوان المسجل أثناء الطلب و عدم الحاجة للحضور للإدارة المعنية.
  7. إمكانية طلب الوثائق عبر الهاتف النقال من خلال الخدمة الالكترونية المخصصة لذلك عبر بوابة الحكومة الالكترونية للهاتف النقال.

مثال:

الخدمة الالكترونية "التسجيل في حفل عيد العلم" ، للطلبة البحرينيين الخريجين الحاصلين على الشهادات العليا كالماجستير و الدكتوراه أو الحائزين على درجة الامتياز في الليسانس والبكالوريوس، تتيح هذه الخدمة لهم فرصة التقديم للتكريم في حفل عيد العلم السنوي الذي ينتظره و يتوق إليه الكثيرين.

من أهم المميزات:

  1. عدم الحاجة لزيارة إدارة البعثات لتعبئة استمارة الطلب.
  2. توفير استخدام الورق (استمارة الطلب + المستندات المطلوبة).
  3. تجنب ازدحام الشوارع و طوابير الانتظار بالإدارة المعنية.
  4. القيام بعملية إرفاق المستندات الكترونياً.
  5. قلت الحاجة لتوظيف أشخاص مختصين باستلام الطلبات.
  6. إمكانية مراجعة حالة الطلب الكترونياً من خلال الموقع الالكتروني أو خدمة الرسائل القصيرة (SMS).
  7. إشعار صاحب الطلب بمواعيد بروفات الحفل من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS).

:مشروع إدارة الوثائق و أتمتة إجراءات العمل

قامت وزارة التربية و التعليم بمبادرة رائدة نحو تطبيق "الأرشفة الالكترونية" في إطار مشروع "إدارة الوثائق و أتمتة إجراءات العمل" و الذي يسعى إلى تحقيق بيئة الكترونية خالية من الورق و يشمل تنفيذ:

  • نظام أتمتة العمليات بالوزارة.
  • نظام الأرشفة الالكترونية.
  • نظام المراسلات الإدارية (الصادر و الوارد).

و يهدف إلى:

  • خفّض استهلاك الورق حيث تبلغ كمية الورق المستهلكة على مستوى الوزارة حوالي 2000 ورقة يومياً مابين رسائل صادرة و واردة و معاملات أخرى بينما حد مشروع الأرشفة الالكترونية من عدد الأوراق بنسبة 80% و بالتالي ساهم في تقليل التلوث الناتج من وراء المعاملات الورقية.
  • توفير طريقة سهلة وآمنة لاسترجاع الوثائق، وتدفقها، والحد من تكرارها.
  • توفير الوقت اللازم لانجاز الأعمال.
  • تعزيز التعاون والتكامل بين الموظفين في الوزارة.
  • تحسين عملية السيطرة على العمليات وتعقبها الكترونياً.
  • التوفير المالي.