12
مدارسنا
ستهدف
�
الذي ي
"
تكوين
"
انطلق برنامج
بالتعاون
2010
سار المتقدم في عام
�
طلبة الم
إدارة التعليم الفني والمهني بوزارة التربية
�
بين
والتعليم وبنك البحرين للتنمية، حيث يهدف
أهيل جيلٍ متمكن وقادر
�
إلى ت
�
هذا البرنامج
صادالوطني،
�
سهامفيدعمخططالقت
�
إ
علىال
ض المبادئ والمهارات
�
ستعرا
�
وذلك عن طريق ا
إدارة
�
شاء و
�
إن
أعمال ل
إليها رواد ال
�
التي يحتاج
شروعات
�
إلىالتحفيزلتبنيالم
�
ضافة
�
إ
�،
شاريع
�
الم
سلوباً لحياتهالعملية.
�
أ
�
صغيرةوجعلها
�
ال
إن محتوى هذا البرنامج التدريبي
�
وبالطبع ف
سار
�
صناعييختلفعنطلبةالم
�
سارال
�
لطلبةالم
سب طبيعة الخلفية التي
�
التجاري، وذلك بح
سبوهاخلل
�
سارين،والتياكت
�
يمتلكهاطلبةالم
سية. حيث يتيح هذا البرنامج
�
أعوام المدر
ال
أعمال
صة الطلع على مفهوم ريادة ال
�
فر
شروع، وكيفية
�
وطرق توليد واختيار فكرة الم
إلمام بطرق
شاءخطة له، وال
�
إن
�
سة الجدوىو
�
درا
أموره المالية
�
إدارة
�
سويق، وكيفية
�
مبتكرة للت
شتمل البرنامج على عقد
�
سبية. كما ي
�
والمحا
صغيرةالمدعومةمن
�
شاريعال
�
ضالم
�
زياراتلبع
قبلبنكالبحرينللتنمية.
وعبر اللقاء مع مجموعة من مدّربات هذا
سم الخدمات التنموية ببنك
�
البرنامج في ق
إقبال
�
ضحن مدى
�
أو
�
البحرين للتنمية، فقد
الطلبوالطالباتعلىهذاالبرنامجالحيوي
ضمنخطةٍ
�
أنهمنذبدايتهظهر
�
وتفاعلهممعه،و
ساراتومنخللالجتماعات
�
واحدةلجميعالم
سم التدريب الميداني
�
الدورية بينالمعنيينفيق
شاد والتوجيه وممثلي بنك البحرين
�
إر
وال
سار
�
صلةللم
�
ضعخططمنف
�
للتنمية،حيثتمو
صناعي؛ بناءً على ما تم
�
سار ال
�
التجاري والم
س. كما تم
�
سارين في المدار
�
سه لطلبة الم
�
تدري
أكبرمن
�
شكل
�
التركيزعلىالتدريبالتطبيقيب
ستكمالً
�
التعليم النظري، ويعدّ هذا البرنامج ا
شروعات
�
الم
"
ساق
�
ضمن م
�
سته
�
لما يتم درا
سالبحرين.
�
فيمدار
"
صغيرة
�
ال
كما عبرت المدربات عن مدى اهتمامهم
صل في تقديم هذا النوع من البرامج
�
المتوا
بالتعاونمعوزارةالتربيةوالتعليم،والذيعزز
شاريع
�
أهمية وجود م
�
لدى الطلب والطالبات
سية من خلل
�
سا
�
أ
ساند وظيفتهم ال
�
صغيرة ت
�
ضان البنك لهم،
�
شروع واحت
�
تبني فكرة الم
سفينجاح البرنامج
�
سبب الرئي
�
أن ال
�
وذكرن ب
سلوب العمل كفرق ومجموعات
�
أ
�
إنما يكمنفي
�
أمر
سابقات ، ال
�
ألغاز والم
ألعاب وال
ووجود ال
إدخال روح
�
سر الجمود و
�
سهم في ك
�
الذي ي
س وبث روح التعاون بينهم للعمل كيدٍ
�
التناف
شود.
�
إلىالهدفالمن
�
صول
�
واحدةبهدفالو
ض
�
أنه في نهاية هذا البرنامج تعر
�
سيما و
�
ل
أنتجها الطلبة
�
شاريع التي
�
جميع مقترحات الم
على لجنة تحكيم مكونة من ممثلي بنك
شروع.
�
ضلفكرةم
�
أف
�
البحرينللتنمية،لختيار
أة
�
ضل ثلثة فرق على مكاف
�
أف
�
صل
�
حيث يح
شهادة من بنك البحرين للتنمية كنوع
�
مالية و
إبداع
من التحفيز للطلب والطالبات على ال
والبتكار.
ص
�
سة جد حف
�
وخلل اللقاءات مع طلبة مدر
أبدى الطلب
�
صناعية للبنين
�
الثانوية ال
إعجابهم بهذا النوع من البرامج التي تنمي
�
ستقبلً نحو
�
أفكارهم بالتجاه م
�
مهاراتهم و
ستقلليةوالعتمادعلى
�
العملالحرلتحقيقال
الذات.
شروعات
�
أنهذاالنوعمنالم
�
إلى
�
شارة
�
إ
تجدرال
سيطة
�
شرفيتنمية الفكرة الب
�
شكلمبا
�
سهمب
�
ي
صبح
�
التي يمتلكها الطلب والطالبات حتى ت
ساعد في تنمية
�
شروعاً متكاملً ي
�
بعد ذلك م
أجيال
�
صاد بمملكة البحرين وتخريج
�
القت
أعمال.
ملّمةبعالمريادةال
برنامج التدريب الميداني "تكوين" لطلبة المسار المتقدم
أقيمت
�
سابقات التي
�
صد عدد من الطلبة والطالبات على جوائز في العديد من الم
�
ح
س والطالبة زينة
�
سلي
�
فيمملكة البحرين وخارجها، حيث فازت الطالبة زين عبدالله
سلطان بن
�
أمير
سابقة ال
�
صة بم
�
شي من طلبة ذوي الحتياجات الخا
�
عبدالقادر البلو
سارة التميمي
�
سبت والطالبة
�
صة
�
آن الكريم، كما فازت الطالبة ح
�
سلمان لحفظ القر
�
سة المحرق الثانوية للبنات على المركز الثالث
�
سبيكة العتيبي من مدر
�
والطالبة
صيل الزراعية
�
شروعهم تقنين ري المحا
�
وذلك عن م
"
ابتكار الكويت العلمية
"
بجائزة
ستخدام الهواتف الذكية.
�
با
ضية وثلث ميداليات برونزية
�
صد عدد من الطلبة على الميدالية الف
�
هذا، كما وقد ح
سعودية، وكذلك
�
أقيم بالمملكة العربية ال
�
ضيات الخليجي الذي
�
أولمبياد الريا
�
في
ضاً
�
أي
�
أربع ميداليات برونزية، و
�
أولمبياد الفيزياء على
�
شاركين في
�
صول الطلبة الم
�
ح
آل
�
شد
�
سة الرفاع الثانوية للبنين بجائزة حمدان بن را
�
س فتحي من مدر
�
أن
�
فوز الطالب
أداء التعليمي المتميز عن فئة الطالب المتميز وفوز الطالبة جنان العجيمي
مكتوم لل
سة خولة الثانوية للبنات عن فئة الطالبة المتميزة .
�
من مدر
طلاب وطالبا متميزون يحصدون الجوائز