7
سة الحد الثانوية للبنات
�
فازت طالبات مدر
سابقة الوطنية لعلماء
�
أول في الم
بالمركز ال
شرة
�
م في دورتها الثانية ع
2016
ستقبل
�
الم
أو
�
"
ستيك
�
البيوبلا
"
سة
�
وذلك عن درا
ذي
��
وال
"
ستيك الحيوي
�
البل
"
سمى
�
ا ي
�
م
واد طبيعية
��
ن م
�
دد م
��
ل في تركيبة ع
�
دخ
�
ي
وذلك حفاظاً على البيئة، ويعد بديلً عن
ضرار على
�
أ
�
صنع؛ لما له من
�
ستيك الم
�
البل
سة مقارنة
�
أجرت الطالبات درا
�
البيئة، وقد
صناعي
�
ستيك ال
�
ستيك والبل
�
بين البيوبل
إن
�
ث
��
ي
��
ة، ح
��
م
��
ه
��
ج م
��
ائ
��
ت
��
إلى ن
�
ن
��
ل
��
ص
���
و
��
وت
ستيك يتحلل في التربة بعد الزراعة
�
البيوبل
ضرار للبيئة.
�
أ
�
سبب
�
ول ي
سات نظرية
�
أولى ...... درا
�
خطوة
ة حول
��
س
���
راء درا
��
إج
���
ات ب
�
ب
�
ال
�
ط
�
ت ال
��
ام
��
ق
شيوعاً
�
صر
�
أكث العنا
�
ستيك باعتباره
�
البل
ضرر على البيئة
�
ا له من
�
ستخداماً، ولم
�
وا
ون من
�
ك
�
ت
�
إذ ي
�
ا
�
ه
�
ات
�
ون
�
ك
�
ا وم
�
ره
�
ص
��
ا
�
ن
�
وع
مجموعة من المونمرات المتحدة معاً لتكون
مبلمر، بالتالي فهو عبارة مواد بتروكيماوية
ن مادة
�
ن النفط ويتكون م
�
صة م
�
ستخل
�
م
إلى
�
ة
�
اف
�
ض
��
إ
� �
ل
�
ث
�
از الي
��
ي غ
��
سية وه
�
سا
�
أ
�
ستيك
�
ضرار البل
�
أ
�
البنزين، فقد تعددت
ض
�
سببات مر
�
أحد م
�
سان باعتباره
�
إن
على ال
سبب تفاعله مع
�
سان، وذلك ب
�
إن
سرطان لل
�
ال
الحرارة والبرودة وكذلك الملوحة والدهون،
س لنفوق
�
سبب الرئي
�
ستيك ال
�
كما يعد البل
ي تبتلع القطع
�
ت
�
ات ال
��
وان
��
ي
��
ن الح
��
دد م
��
ع
سداد القنوات
�
إلى ان
�
ؤدي
�
ستيكية مما ي
�
البل
ضاً
�
أي
�
ستيك
�
سية، والبل
�
ضمية والتنف
�
اله
ضرر بالبيئة البحرية من خلل
�
يلحق ال
ضاً
�
أي
�
نفوق الحيوانات البحرية والطيور، و
س
�
شم
�
ضوء ال
�
شعب المرجانية من
�
يحرم ال
شوه
�
ك ي
��
ذل
��
ددة، وك
��
ج
��
ت
��
ارات الم
��
ي
��
ت
��
ن ال
��
وم
ساحات الجمالية في البيئة.
�
الم
ستيك
�
آخر ... البيوبلا
�
صر
�
عن
آخر بديل
�
صر
�
إيجاد عن
�
تم التباحث حول
ستيك
�
صناعي هو البل
�
ستيك ال
�
عن البل
"
ستيك
�
البيوبل
"
أو ما يطلق عليه
�
الحيوي
واع
���
أن
�
ن
��
وع م
��
و ن
��
وه
bioplastic
أي
�(
ضوي
�
صمم لتحلل الع
�
ستيك م
�
البل
صنيعها من
�
في الظروف الطبيعية). ويتم ت
شا
�
صادر حيوية مثل زيوت ودهون نباتية ون
�
م
أحفوري
ذرة والبازلء بدلً من الوقود ال
�
ال
شتقة من البترول.
�
الم
شا في
�
ستخدام الن
�
وقد قامت الطالبات با
bioplastic
ضوي
�
ستيك ع
�
صناعة بل
�
د في
�
اع
�
س
���
ذي ي
�����
ة وال
�
ئ
�
ي
�
ب
�
ال
�
ر ب
�
ض
���
م
�
ي
�
غ
ستيك
�
س البل
�
سرعة نمو النبات على عك
�
ستيك
�
ر البل
�
أث
�
س
�
صناعي، وقمن بقيا
�
ال
و النباتات
�
صناعي على نم
�
ضوي وال
�
الع
شر الوعي البيئي
�
ضاً ن
�
أي
�
(نبات الفول)، و
صناعي
�
ستيك ال
�
ستخدام البل
�
ضرار ا
�
أ
�
ب
ستدامة.
�
إلى بيئة م
�
صول
�
للو
التجربة العملية
أدوات، وهي: الخل
قامت الطالبات بتوفير ال
ألوان
�
س وكذلك
�
شا البطاط
�
سرين ون
�
والجل
إلى جانب
� ،
صة من النبات
�
ستخل
�
طبيعية م
ساق زجاجية
�
از و
�
القوالب وطبق بتري وغ
وتم توفير الفرن الكهربائي والميزان والمكيال
ص
�
صاي
�
أ
�
س زجاجي و
�
أ
�
درج وك
�
والمخبار الم
والتربة الزراعية وبذور نبات الفول.
ضع
�
راء التجربة بو
�
إج
��
أت الطالبات ب
�
د
��
وب
40
دار
�
ق
�
زان بم
�
ي
�
س على الم
�
شا البطاط
�
ن
ضع الماء بالمخبار
�
س زجاجي ثم و
�
أ
�
في ك
g
10
ضع
�
ك و
�
، بعد ذل
ml
120
بمقدار
ml
سرين
�
ضافة جل
�
إ
�
خل، ثم يتم
ml
ضع قطرات من
�
، ثم قامت الطالبات بو
20
ضع الخليط
�
وان الطبيعية، بعدها تم و
�
أل
ال
م خلطه حتى
�
ت
�
وي
c 200
رارة
���
ى ح
�
ل
�
ع
صب الخليط في
�
ك تم
��
سك، بعد ذل
�
يتما
ضع في الفرن الكهربائي عند
�
القوالب، وو
100c
درجة حرارة
بذور الفول
أجرت الطالبات التجربة على بذور الفول
�
ص
�
صي
�
أ
�(
ص
�
صاي
�
أ
�
سة
�
ضع خم
�
بحيث تم و
ص يحتوي على
�
صي
�
أ
� -
ستيك
�
من غير بل
ص
�
صي
�
أ
� -
ذور
�
ب
�
وق ال
�
ستيك طبيعي ف
�
بل
صناعي فوق البذور -
�
ستيك
�
يحتوي على بل
ستيك طبيعي تحت
�
ص يحتوي على بل
�
صي
�
أ
�
ستيك
�
ص يحتوي على بل
�
صي
�
أ
�
–
البذور
ذور) وقامت الطالبات
�
ب
�
صناعي تحت ال
�
ك الطبيعي
�
ي
�
ت
�
س
��
لا
�
ب
�
ال
�
ي
�
أث
���
ة ت
�
ظ
�
لاح
�
بم
صلت
�
صناعي على نمو نبات الفول، فتو
�
وال
ستيك الطبيعي قد
�
أن البل
�
إلى
�
الطالبات
أن
�
ام، كما
���
أي
�
ة
�
ع
�
أرب
��
ة ب
��
زراع
��
تحلل بعد ال
دل نموه
�
ع
�
زداد م
���
ستيك الطبيعي ي
�
البل
ضابطة لحتواء التربة على
�
عن العينة ال
ستيك
�
المواد الطبيعية التي تحللت من البل
و النبات،
�
دل نم
�
ع
�
ن م
�
ضوي وزادت م
�
الع
ستيك
�
أن البل
�
ضاً لحظت الطالبات
�
أي
�
و
سبيًا،
�
إعاقة لنمو النبات ن
�
شكّل
�
صناعي
�
ال
ستيك الطبيعي
�
ض البل
�
ك تم عر
�
بعد ذل
أي تغير
�
لم يحدث
200c
رارة
�
لدرجة ح
ك تم
�
ي
�
ت
�
س
��
لا
�
ب
�
راج ال
����
إخ
�
د
��
ن
��
وظ، وع
�
ح
�
ل
�
م
أو
�
شكله
�
ستيك لم يفقد
�
أن البل
�
ملحظة
قوته.
النتائج
إمكانية
�
ضحت الطالبات بعد التجربة
�
أو
�
إيجابي
أثيره ال
�
ستيك الحيوي وت
�
انتاج البل
ادة معدل
��
دى زي
�
ة نبات الفول وم
��
في زراع
ستيك لدرجات
�
ضا مدىتحمل البل
�
أي
�
نموه و
ستيك
�
أن البل
�
رارة العالية، باعتبار
��
الح
أنها
سعاره زهيدة جداً قد ل تذكر ل
�
أ
�
الطبيعي
س،
�
أ البطاط
�
ش
�
أخوذة من الطبيعة مثل: ن
�
م
أخوذة من النباتات مثل:
�
ألوان الطبيعية الم
ال
شمندر، التوت، كركم، كركديه.
�
ال
يتحلل في التربة بعد الزراعة
طالبات يحوّلن الزيوت النباتية إلى بلاستيك صديق للبيئة