Table of Contents Table of Contents
Next Page  7 / 16 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 7 / 16 Previous Page
Page Background

7

سة الحد الثانوية للبنات

فازت طالبات مدر

سابقة الوطنية لعلماء

أول في الم

بالمركز ال

شرة

م في دورتها الثانية ع

2016

ستقبل

الم

أو

"

ستيك

البيوبلا

"

سة

وذلك عن درا

ذي

��

وال

"

ستيك الحيوي

البل

"

سمى

ا ي

م

واد طبيعية

��

ن م

دد م

��

ل في تركيبة ع

دخ

ي

وذلك حفاظاً على البيئة، ويعد بديلً عن

ضرار على

أ

صنع؛ لما له من

ستيك الم

البل

سة مقارنة

أجرت الطالبات درا

البيئة، وقد

صناعي

ستيك ال

ستيك والبل

بين البيوبل

إن

ث

��

ي

��

ة، ح

��

م

��

ه

��

ج م

��

ائ

��

ت

��

إلى ن

ن

��

ل

��

ص

���

و

��

وت

ستيك يتحلل في التربة بعد الزراعة

البيوبل

ضرار للبيئة.

أ

سبب

ول ي

سات نظرية

أولى ...... درا

خطوة

ة حول

��

س

���

راء درا

��

إج

���

ات ب

ب

ال

ط

ت ال

��

ام

��

ق

شيوعاً

صر

أكث العنا

ستيك باعتباره

البل

ضرر على البيئة

ا له من

ستخداماً، ولم

وا

ون من

ك

ت

إذ ي

ا

ه

ات

ون

ك

ا وم

ره

ص

��

ا

ن

وع

مجموعة من المونمرات المتحدة معاً لتكون

مبلمر، بالتالي فهو عبارة مواد بتروكيماوية

ن مادة

ن النفط ويتكون م

صة م

ستخل

م

إلى

ة

اف

ض

��

إ

� �

ل

ث

از الي

��

ي غ

��

سية وه

سا

أ

ستيك

ضرار البل

أ

البنزين، فقد تعددت

ض

سببات مر

أحد م

سان باعتباره

إن

على ال

سبب تفاعله مع

سان، وذلك ب

إن

سرطان لل

ال

الحرارة والبرودة وكذلك الملوحة والدهون،

س لنفوق

سبب الرئي

ستيك ال

كما يعد البل

ي تبتلع القطع

ت

ات ال

��

وان

��

ي

��

ن الح

��

دد م

��

ع

سداد القنوات

إلى ان

ؤدي

ستيكية مما ي

البل

ضاً

أي

ستيك

سية، والبل

ضمية والتنف

اله

ضرر بالبيئة البحرية من خلل

يلحق ال

ضاً

أي

نفوق الحيوانات البحرية والطيور، و

س

شم

ضوء ال

شعب المرجانية من

يحرم ال

شوه

ك ي

��

ذل

��

ددة، وك

��

ج

��

ت

��

ارات الم

��

ي

��

ت

��

ن ال

��

وم

ساحات الجمالية في البيئة.

الم

ستيك

آخر ... البيوبلا

صر

عن

آخر بديل

صر

إيجاد عن

تم التباحث حول

ستيك

صناعي هو البل

ستيك ال

عن البل

"

ستيك

البيوبل

"

أو ما يطلق عليه

الحيوي

واع

���

أن

ن

��

وع م

��

و ن

��

وه

bioplastic

أي

�(

ضوي

صمم لتحلل الع

ستيك م

البل

صنيعها من

في الظروف الطبيعية). ويتم ت

شا

صادر حيوية مثل زيوت ودهون نباتية ون

م

أحفوري

ذرة والبازلء بدلً من الوقود ال

ال

شتقة من البترول.

الم

شا في

ستخدام الن

وقد قامت الطالبات با

bioplastic

ضوي

ستيك ع

صناعة بل

د في

اع

س

���

ذي ي

�����

ة وال

ئ

ي

ب

ال

ر ب

ض

���

م

ي

غ

ستيك

س البل

سرعة نمو النبات على عك

ستيك

ر البل

أث

س

صناعي، وقمن بقيا

ال

و النباتات

صناعي على نم

ضوي وال

الع

شر الوعي البيئي

ضاً ن

أي

(نبات الفول)، و

صناعي

ستيك ال

ستخدام البل

ضرار ا

أ

ب

ستدامة.

إلى بيئة م

صول

للو

التجربة العملية

أدوات، وهي: الخل

قامت الطالبات بتوفير ال

ألوان

س وكذلك

شا البطاط

سرين ون

والجل

إلى جانب

� ،

صة من النبات

ستخل

طبيعية م

ساق زجاجية

از و

القوالب وطبق بتري وغ

وتم توفير الفرن الكهربائي والميزان والمكيال

ص

صاي

أ

س زجاجي و

أ

درج وك

والمخبار الم

والتربة الزراعية وبذور نبات الفول.

ضع

راء التجربة بو

إج

��

أت الطالبات ب

د

��

وب

40

دار

ق

زان بم

ي

س على الم

شا البطاط

ن

ضع الماء بالمخبار

س زجاجي ثم و

أ

في ك

g

10

ضع

ك و

، بعد ذل

ml

120

بمقدار

ml

سرين

ضافة جل

إ

خل، ثم يتم

ml

ضع قطرات من

، ثم قامت الطالبات بو

20

ضع الخليط

وان الطبيعية، بعدها تم و

أل

ال

م خلطه حتى

ت

وي

c 200

رارة

���

ى ح

ل

ع

صب الخليط في

ك تم

��

سك، بعد ذل

يتما

ضع في الفرن الكهربائي عند

القوالب، وو

100c

درجة حرارة

بذور الفول

أجرت الطالبات التجربة على بذور الفول

ص

صي

أ

�(

ص

صاي

أ

سة

ضع خم

بحيث تم و

ص يحتوي على

صي

أ

� -

ستيك

من غير بل

ص

صي

أ

� -

ذور

ب

وق ال

ستيك طبيعي ف

بل

صناعي فوق البذور -

ستيك

يحتوي على بل

ستيك طبيعي تحت

ص يحتوي على بل

صي

أ

ستيك

ص يحتوي على بل

صي

أ

البذور

ذور) وقامت الطالبات

ب

صناعي تحت ال

ك الطبيعي

ي

ت

س

��

لا

ب

ال

ي

أث

���

ة ت

ظ

لاح

بم

صلت

صناعي على نمو نبات الفول، فتو

وال

ستيك الطبيعي قد

أن البل

إلى

الطالبات

أن

ام، كما

���

أي

ة

ع

أرب

��

ة ب

��

زراع

��

تحلل بعد ال

دل نموه

ع

زداد م

���

ستيك الطبيعي ي

البل

ضابطة لحتواء التربة على

عن العينة ال

ستيك

المواد الطبيعية التي تحللت من البل

و النبات،

دل نم

ع

ن م

ضوي وزادت م

الع

ستيك

أن البل

ضاً لحظت الطالبات

أي

و

سبيًا،

إعاقة لنمو النبات ن

شكّل

صناعي

ال

ستيك الطبيعي

ض البل

ك تم عر

بعد ذل

أي تغير

لم يحدث

200c

رارة

لدرجة ح

ك تم

ي

ت

س

��

لا

ب

راج ال

����

إخ

د

��

ن

��

وظ، وع

ح

ل

م

أو

شكله

ستيك لم يفقد

أن البل

ملحظة

قوته.

النتائج

إمكانية

ضحت الطالبات بعد التجربة

أو

إيجابي

أثيره ال

ستيك الحيوي وت

انتاج البل

ادة معدل

��

دى زي

ة نبات الفول وم

��

في زراع

ستيك لدرجات

ضا مدىتحمل البل

أي

نموه و

ستيك

أن البل

رارة العالية، باعتبار

��

الح

أنها

سعاره زهيدة جداً قد ل تذكر ل

أ

الطبيعي

س،

أ البطاط

ش

أخوذة من الطبيعة مثل: ن

م

أخوذة من النباتات مثل:

ألوان الطبيعية الم

ال

شمندر، التوت، كركم، كركديه.

ال

يتحلل في التربة بعد الزراعة

طالبات يحوّلن الزيوت النباتية إلى بلاستيك صديق للبيئة