Table of Contents Table of Contents
Next Page  5 / 16 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 5 / 16 Previous Page
Page Background

5

ضمور موهبته

سبباً في

ة

اق

إع

لم تكن ال

سم لوحات

شته ور

ذ ري

أخ

شيها، بل

وتل

سد

ان، ج

���

ق

���

إت

ة وال

��

دق

��

ة في ال

��

اي

��

ة غ

ي

ن

ف

صال والورق،

صل

سمات من ال

لوحاته بمج

شارك

سم والفنون

صبح موهوب في الر

أ

ض الفنية المقامة في

في العديد من المعار

ض

شارك في معر

سة وخارجها، كما

المدر

أقيم

ذي

��

ون ال

��

ع

��

أرب

اني وال

ث

ن الطفل ال

ف

سعادة

راً، حيث تم تكريمه من قبل

ؤخ

��

م

ي النعيمي وزير

ل

ن ع

��

د ب

اج

ور م

ت

دك

ال

صدر توجيهاته

أ

ذي

التربية والتعليم، ال

شراء جميع لوحات الطالب الفنية دعماً

ب

ضطرابات

ب ا

ال

ه ط

��

أن

� .

لموهبته الفنية

علي

"

سم والفنون

التوحد الموهوب في الر

شراقة

إ

"

صف

د طلبة

أح

"

سمير بهمن

سية

صفوف الدرا

أحد ال

الذي يعد

"

أمل

ات التوحد

راب

ط

ض

��

صة لطلبة ا

ص

المخ

ي البتدائية

رم

ض

���

لاء الح

ع

��

ة ال

س

��

در

بم

للبنين.

"

ب

ال

ط

ع ال

صة خيوطها م

سجت الق

ن

صف التوحد

ن ال

م

"

سمير بهمن

علي

سة لفئة من الطلب

صته المدر

ص

الذي خ

ضطرابات التوحد،

ن ا

ن يعانون م

ذي

ال

سفنج

إ

صف بوجود بطانة من ال

يتميز ال

أنه

والجلد على الحائط والحواجز، كما

س

أركان هي ركن التدري

سعة

إلى ت

سم

مق

ادي وركن

م

ت

ن العمل الع

��

ردي ورك

��

ف

��

ال

صباحية

سوب، كذلك ركن الحلقة ال

الحا

ب ركن

ان

إلى ج

ب

ع

ل

از وال

ف

ل

ت

ن ال

���

ورك

ارات الحياتية، وكذلك ركن

ه

المطبخ والم

س وركن التربية الفنية والعمل

تنمية الحوا

ص للمعلمات،

الجماعي، وهناك ركن خا

أجهزة

زود بمعدات و

صف م

أن ال

��

علماً ب

سوب

سبورة الذكية والحا

حديثة منها ال

ساج والثلجة وكذلك

أجهز الم

والتلفاز و

ألعاب

إلى جانب ال

"

الكولر

"

اء

د الم

م

التعليمية وغيرها.

د الموجود

ي

وح

ف ال

ص

���

و ال

��

ذا ه

��

س ه

لي

س البحرين الحكومية، بل هناك

��

دار

بم

سعة

ة على ت

وزع

رى م

��

أخ

صفوف

سعة

ت

ضة البتدائية

سة الرو

س هي مدر

��

دار

م

ى البتدائية

ك

در ال

��

ة ب

س

��

در

للبنين وم

أبي

سعد بن

سة

إلى جانب مدر

� ،

للبنين

أم

ة

س

��

در

ة للبنين، وم

ي

دائ

ت

ص الب

��

ا

وق

سار

سة

صم البتدائية للبنين ومدر

الح

سان بن ثابت

سة ح

البتدائية للبنين ومدر

سند البتدائية

سة

البتدائية للبنين ومدر

ستقبل

سة الم

إلى جانب مدر

للبنين، هذا

سة بيت الحكمة

البتدائية للبنات ومدر

طالب

53

م

ض

���

ات، ت

ن

ب

ل

ة ل

��

ي

��

دائ

��

ت

��

الب

ضطراب التوحد، وهم

وطالبة يعانون من ا

يدمجون دمجاً جزئياً مع الطلبة العاديين

ضيات،

ي اللغة العربية والريا

ادت

في م

لاب قد تم دمجهم دمجاً

ط

10

وهناك

سبب

كلياً مع الطلبة النظاميين العاديين ب

سعى وزارة

ستواهم الكاديمي، وت

ارتفاع م

التربية والتعليم لبذل جهود كبيرة لدمج

ن يعانون من

ذي

ن الطلبة ال

فئة م

أك

أقرانهم الطلبة العاديين في

التوحد مع

أن تجربة الدمج

سنوات المقبلة، حيث

ال

ا في العام

ه

ت

داي

ذ ب

ن

اح م

ج

ن

ال

تكللت ب

م والتي انطلقت

2010

/

2011

سي

الدرا

س حكومية (التجربة) هي

من ثلث مدار

ضرمي البتدائية للبنين

سة العلء الح

مدر

ة للبنين

ي

دائ

ت

ى الب

ك

در ال

��

ة ب

س

��

در

وم

ضة البتدائية للبنين، بعد

سة الرو

ومدر

نجاح تجربة الدمج عممت على التجربة

صبح

أ

ذا

ه

رى وب

��

أخ

س

��

دار

سبعة م

على

ضطرابات

ضنة لطلبة ا

س المحت

عدد المدار

ع بداية

س حكومية م

مدار

10

التوحد

م.

2015

/

2016

سي

العام الدرا

ن هي

م

ه

ب

م

س

��

ي

ل

ب ع

��

ال

��

ط

��

ة ال

م

ل

ع

م

ي لحظت

ت

رادي ال

��

ع

��

ال ال

ن

اذة م

��

ت

��

س

���

أ

ال

سم

سم، ومدى اتقانه للر

شغفه وحبه للر

والفنون وبالتالي اعتبرته طالب موهوب

أنها

ستاذة العرادي ب

أ

سم، وتقول ال

في الر

راءات كالمراقبة

���

إج

ن ال

سلة م

سل

أت

د

��

ب

ضح لها مدى اتقان

والملحظة عن قرب ليت

سها، بعد ذلك

الطالب للهواية التي يمار

سة حالة الطالب بالتعاون مع

قامت بدرا

شجيع الطالب بكل

أمر، ثم قامت بت

ولي ال

سبل المتاحة، لتنمية موهبته.

الطرق وال

صف التوحد

صر دور المعلمة في ال

ل يقت

ل تقع

صقلها، ب

شاف الموهبة و

على اكت

رى كتنمية الجانب

��

أخ

ؤوليات

س

عليها م

ستاذة

أ

ضيف ال

ي فت

��

اديم

��

أك

رفي وال

ع

الم

ضع لتقييم

أن طالب التوحد يخ

العرادي ب

سية والكفايات

سا

أ

ارات ال

ه

م

ل

شامل ل

ضع

م و

��

ت

��

م ي

ي

ي

ق

ت

ذا ال

����

ى ه

��

ل

��

اءً ع

���

ن

���

وب

ك جدول

ذل

ب وك

ال

ة لكل ط

ردي

خطط ف

ستواه

سب م

س يومية، تنا

���

ص ودرو

ص

ح

أكاديمي والمعرفي، فكل طالب له جدول

ال

ستوى

سب الم

صة بح

ص خا

ص

ص وح

خا

د له

وح

ت

ب ال

ال

ط

رفي ف

��

ع

��

ي والم

��

اديم

��

أك

ال

ص مغاير ومختلف عن الطلبة

ص

جدول ح

ص

العاديين كما وقد تم اعتماد برنامج خا

سلوك

برنامج تحليل ال

"

لطلبة التوحد

حيث يتم تعليم طلبة

"ABA

التطبيقي

صل

سمات، توا

التوحد بالبطاقات والمج

ستاذة منال العرادي حديثها عن تنمية

أ

ال

أن

د ب

وح

ت

ب ال

ال

ط

ددة ل

ع

ت

ب الم

��

وان

��

الج

ارات الحياتية

ه

الطالب كذلك يتعلم الم

صل الجتماعي الذي

سية كالتوا

سا

أ

ال

لام وتكوين علقات

ك

الم وال

شمل ال

ي

سل اليدين

إلى جانب غ

صداقة وغيرها

ال

سنان، وارتداء

أ

ش ال

والوجه وكذلك تفري

أن طلبة التوحد هم

س،وغيرها، ل

الملب

ضطراب يظهر عادة لدى

فئة تعاني من ا

ن العمر،

سنة الثالثة م

ال قبل ال

��

ف

��

أط

ال

أنواع مختلفة من التوحد، وتختلف

وهناك

آخر.

إلى

ض التَّوَحُّد من طفل

أعرا

ست سنوات من النجاح

تجربة دمج «التوحد»:

الطالب علي بهمن... قصة من قصص الاندماج

"ABA

اعتماد برنامج خاص لطلبة التوحد " برنامج تحليل السلوك التطبيقي

سمير بهمن

الطالب علي