5
ضمور موهبته
�
سبباً في
�
ة
�
اق
�
إع
لم تكن ال
سم لوحات
�
شته ور
�
ذ ري
�
أخ
�
شيها، بل
�
وتل
سد
�
ان، ج
���
ق
���
إت
ة وال
��
دق
��
ة في ال
��
اي
��
ة غ
�
ي
�
ن
�
ف
صال والورق،
�
صل
�
سمات من ال
�
لوحاته بمج
شارك
�
سم والفنون
�
صبح موهوب في الر
�
أ
�
ض الفنية المقامة في
�
في العديد من المعار
ض
�
شارك في معر
�
سة وخارجها، كما
�
المدر
أقيم
�
ذي
��
ون ال
��
ع
��
أرب
اني وال
�
ث
�
ن الطفل ال
�
ف
سعادة
�
راً، حيث تم تكريمه من قبل
�
ؤخ
��
م
ي النعيمي وزير
�
ل
�
ن ع
��
د ب
�
اج
�
ور م
�
ت
�
دك
�
ال
صدر توجيهاته
�
أ
�
ذي
�
التربية والتعليم، ال
شراء جميع لوحات الطالب الفنية دعماً
�
ب
ضطرابات
�
ب ا
�
ال
�
ه ط
��
أن
� .
لموهبته الفنية
علي
"
سم والفنون
�
التوحد الموهوب في الر
شراقة
�
إ
�
"
صف
�
د طلبة
�
أح
�
"
سمير بهمن
�
سية
�
صفوف الدرا
�
أحد ال
�
الذي يعد
"
أمل
�
ات التوحد
�
راب
�
ط
�
ض
��
صة لطلبة ا
�
ص
�
المخ
ي البتدائية
�
رم
�
ض
���
لاء الح
�
ع
��
ة ال
�
س
��
در
�
بم
للبنين.
"
ب
�
ال
�
ط
�
ع ال
�
صة خيوطها م
�
سجت الق
�
ن
صف التوحد
�
ن ال
�
م
"
سمير بهمن
�
علي
سة لفئة من الطلب
�
صته المدر
�
ص
�
الذي خ
ضطرابات التوحد،
�
ن ا
�
ن يعانون م
�
ذي
�
ال
سفنج
�
إ
صف بوجود بطانة من ال
�
يتميز ال
أنه
�
والجلد على الحائط والحواجز، كما
س
�
أركان هي ركن التدري
�
سعة
�
إلى ت
�
سم
�
مق
ادي وركن
�
م
�
ت
�
ن العمل الع
��
ردي ورك
��
ف
��
ال
صباحية
�
سوب، كذلك ركن الحلقة ال
�
الحا
ب ركن
�
ان
�
إلى ج
�
ب
�
ع
�
ل
�
از وال
�
ف
�
ل
�
ت
�
ن ال
���
ورك
ارات الحياتية، وكذلك ركن
�
ه
�
المطبخ والم
س وركن التربية الفنية والعمل
�
تنمية الحوا
ص للمعلمات،
�
الجماعي، وهناك ركن خا
أجهزة
�
زود بمعدات و
�
صف م
�
أن ال
��
علماً ب
سوب
�
سبورة الذكية والحا
�
حديثة منها ال
ساج والثلجة وكذلك
�
أجهز الم
�
والتلفاز و
ألعاب
إلى جانب ال
�
"
الكولر
"
اء
�
د الم
�
م
التعليمية وغيرها.
د الموجود
�
ي
�
وح
�
ف ال
�
ص
���
و ال
��
ذا ه
��
س ه
�
لي
س البحرين الحكومية، بل هناك
��
دار
�
بم
سعة
�
ة على ت
�
وزع
�
رى م
��
أخ
�
صفوف
�
سعة
�
ت
ضة البتدائية
�
سة الرو
�
س هي مدر
��
دار
�
م
ى البتدائية
�
ك
�
در ال
��
ة ب
�
س
��
در
�
للبنين وم
أبي
�
سعد بن
�
سة
�
إلى جانب مدر
� ،
للبنين
أم
�
ة
�
س
��
در
�
ة للبنين، وم
�
ي
�
دائ
�
ت
�
ص الب
��
ا
�
وق
سار
�
سة
�
صم البتدائية للبنين ومدر
�
الح
سان بن ثابت
�
سة ح
�
البتدائية للبنين ومدر
سند البتدائية
�
سة
�
البتدائية للبنين ومدر
ستقبل
�
سة الم
�
إلى جانب مدر
�
للبنين، هذا
سة بيت الحكمة
�
البتدائية للبنات ومدر
طالب
53
م
�
ض
���
ات، ت
�
ن
�
ب
�
ل
�
ة ل
��
ي
��
دائ
��
ت
��
الب
ضطراب التوحد، وهم
�
وطالبة يعانون من ا
يدمجون دمجاً جزئياً مع الطلبة العاديين
ضيات،
�
ي اللغة العربية والريا
�
ادت
�
في م
لاب قد تم دمجهم دمجاً
�
ط
10
وهناك
سبب
�
كلياً مع الطلبة النظاميين العاديين ب
سعى وزارة
�
ستواهم الكاديمي، وت
�
ارتفاع م
التربية والتعليم لبذل جهود كبيرة لدمج
ن يعانون من
�
ذي
�
ن الطلبة ال
�
فئة م
�
أك
�
أقرانهم الطلبة العاديين في
�
التوحد مع
أن تجربة الدمج
�
سنوات المقبلة، حيث
�
ال
ا في العام
�
ه
�
ت
�
داي
�
ذ ب
�
ن
�
اح م
�
ج
�
ن
�
ال
�
تكللت ب
م والتي انطلقت
2010
/
2011
سي
�
الدرا
س حكومية (التجربة) هي
�
من ثلث مدار
ضرمي البتدائية للبنين
�
سة العلء الح
�
مدر
ة للبنين
�
ي
�
دائ
�
ت
�
ى الب
�
ك
�
در ال
��
ة ب
�
س
��
در
�
وم
ضة البتدائية للبنين، بعد
�
سة الرو
�
ومدر
نجاح تجربة الدمج عممت على التجربة
صبح
�
أ
�
ذا
�
ه
�
رى وب
��
أخ
�
س
��
دار
�
سبعة م
�
على
ضطرابات
�
ضنة لطلبة ا
�
س المحت
�
عدد المدار
ع بداية
�
س حكومية م
�
مدار
10
التوحد
م.
2015
/
2016
سي
�
العام الدرا
ن هي
�
م
�
ه
�
ب
�
م
�
س
��
ي
�
ل
�
ب ع
��
ال
��
ط
��
ة ال
�
م
�
ل
�
ع
�
م
ي لحظت
�
ت
�
رادي ال
��
ع
��
ال ال
�
ن
�
اذة م
��
ت
��
س
���
أ
ال
سم
�
سم، ومدى اتقانه للر
�
شغفه وحبه للر
�
والفنون وبالتالي اعتبرته طالب موهوب
أنها
�
ستاذة العرادي ب
�
أ
سم، وتقول ال
�
في الر
راءات كالمراقبة
���
إج
ن ال
�
سلة م
�
سل
�
أت
�
د
��
ب
ضح لها مدى اتقان
�
والملحظة عن قرب ليت
سها، بعد ذلك
�
الطالب للهواية التي يمار
سة حالة الطالب بالتعاون مع
�
قامت بدرا
شجيع الطالب بكل
�
أمر، ثم قامت بت
ولي ال
سبل المتاحة، لتنمية موهبته.
�
الطرق وال
صف التوحد
�
صر دور المعلمة في ال
�
ل يقت
ل تقع
�
صقلها، ب
�
شاف الموهبة و
�
على اكت
رى كتنمية الجانب
��
أخ
�
ؤوليات
�
س
�
عليها م
ستاذة
�
أ
ضيف ال
�
ي فت
��
اديم
��
أك
رفي وال
�
ع
�
الم
ضع لتقييم
�
أن طالب التوحد يخ
�
العرادي ب
سية والكفايات
�
سا
�
أ
ارات ال
�
ه
�
م
�
ل
�
شامل ل
�
ضع
�
م و
��
ت
��
م ي
�
ي
�
ي
�
ق
�
ت
�
ذا ال
����
ى ه
��
ل
��
اءً ع
���
ن
���
وب
ك جدول
�
ذل
�
ب وك
�
ال
�
ة لكل ط
�
ردي
�
خطط ف
ستواه
�
سب م
�
س يومية، تنا
���
ص ودرو
�
ص
�
ح
أكاديمي والمعرفي، فكل طالب له جدول
ال
ستوى
�
سب الم
�
صة بح
�
ص خا
�
ص
�
ص وح
�
خا
د له
�
وح
�
ت
�
ب ال
�
ال
�
ط
�
رفي ف
��
ع
��
ي والم
��
اديم
��
أك
ال
ص مغاير ومختلف عن الطلبة
�
ص
�
جدول ح
ص
�
العاديين كما وقد تم اعتماد برنامج خا
سلوك
�
برنامج تحليل ال
"
لطلبة التوحد
حيث يتم تعليم طلبة
"ABA
التطبيقي
صل
�
سمات، توا
�
التوحد بالبطاقات والمج
ستاذة منال العرادي حديثها عن تنمية
�
أ
ال
أن
�
د ب
�
وح
�
ت
�
ب ال
�
ال
�
ط
�
ددة ل
�
ع
�
ت
�
ب الم
��
وان
��
الج
ارات الحياتية
�
ه
�
الطالب كذلك يتعلم الم
صل الجتماعي الذي
�
سية كالتوا
�
سا
�
أ
ال
لام وتكوين علقات
�
ك
�
الم وال
�
شمل ال
�
ي
سل اليدين
�
إلى جانب غ
�
صداقة وغيرها
�
ال
سنان، وارتداء
�
أ
ش ال
�
والوجه وكذلك تفري
أن طلبة التوحد هم
س،وغيرها، ل
�
الملب
ضطراب يظهر عادة لدى
�
فئة تعاني من ا
ن العمر،
�
سنة الثالثة م
�
ال قبل ال
��
ف
��
أط
ال
أنواع مختلفة من التوحد، وتختلف
�
وهناك
آخر.
�
إلى
�
ض التَّوَحُّد من طفل
�
أعرا
�
ست سنوات من النجاح
تجربة دمج «التوحد»:
الطالب علي بهمن... قصة من قصص الاندماج
"ABA
اعتماد برنامج خاص لطلبة التوحد " برنامج تحليل السلوك التطبيقي
سمير بهمن
�
الطالب علي