Table of Contents Table of Contents
Next Page  2 / 16 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 2 / 16 Previous Page
Page Background

2

الحدث

ألوان التي عادة

صبغ الجدران بال

لم ت

أجهزة

� ،

سية

صفوف الدرا

ما تُدهن بها ال

ض الوحيد

اللوحية كانت الغر

آيباد

ال

ي كن

��

ات

ل

ذات ال

��

ي

��

م

��

ل

��

ت

��

اولت ال

�����

ى ط

��

ل

��

ع

عن

فاطمة

ستاذة

أ

شرح ال

يتفاعلن مع

ض تفاعلي

ستخدام عر

ساحة المثلث با

م

.

سبورة ذكية

على

ضيات

لا معلمة الريا

ان الم

دن

فاطمة ع

ة للبنات كانت

��

دادي

��

إع

د ال

سة الح

بمدر

معلما ومعلمة من

78

ضمن

دة من

واح

وا التدريب

��

ال

��

ات ن

ص

���

ص

���

خ

ت

ف ال

ل

ت

مخ

صفوف

س في

أهيل اللزمين للتدري

والت

ول التجربة

التمكين الرقمي، تحدثت ح

ش

إعدادنا لهذه المرحلة من خلل ور

تم

شركة المنفذة

ن قبل ال

العمل المكثفة م

سة، وتم تدريبنا

إلكتروني بالمدر

صف ال

لل

ات المختلفة

ق

ي

ب

ط

ت

دام ال

��

خ

��

ت

��

س

���

ى ا

ل

ع

إلى محتوى

ج

��

اه

��

ن

��

ل الم

��

وي

��

ارات تح

��

ه

��

وم

أمينة

اذة

��

ت

��

س

���

أ

ا زميلتها ال

���

أم

رقمي

ؤالها

س

دالله معلمة اللغة العربية وب

ب

ع

إذا كانت التجهيزات المتوفرة حالياً

عما

أجابت

سب منهج اللغة العربية، فقد

تنا

دادات التي

�������

إع

زات وال

ي

ه

ج

ت

كل ال

س المنهج متاحة داخل

أحتاجها لتدري

سرعة

زة و

��

ه

��

أج

صعيد ال

ى

ل

ف ع

ص

���

ال

إنترنت والتدريبات العملية

صال بال

الت

.

المقدمة لنا كمعلمات

ل العملية

��

ق

��

ن

��

ت

التفاعلية

التعليمية لمرحلة جديدة

أن تقنيات التمكين

���

لا ب

رى فاطمة الم

��

ت

سهل العملية

اً ت

ي

ال

رة ح

وف

ت

ي الم

م

رق

ال

د كبير، وتنقل العملية

إلى ح

التعليمية

ر لم

آخ

ستوى

إلى م

التعليمية التقليدية

إذ

� ،

أو الطالبات من قبل

تعهده المعلمات

شكل كبير مع المحتوى

تتفاعل الطالبات ب

أن عملية

ا

م

ق، ك

اب

س

���

س ال

دم بعك

��

ق

��

الم

سهلة ولم تواجه

تدريب الطالبات كانت

أن

سيما و

صعوبات تذكر، ل

الطالبات

ة مبرمجة

اح

ت

التطبيقات التعليمية الم

للتفاعل مع الذكاءات المتعددة للطالبات

ستيعابية المختلفة. وعن

ستويات ال

والم

ة التمكين

��

ق

��

ري

��

ط

��

م ب

��

ي

��

ل

��

ع

��

ت

��

زات ال

���

ي

���

مم

أن الفرق

��

أمينة عبدالله ب

الرقمي تقول

صفوف

صفوف التمكين وال

� �

ح ب

ض

��

وا

ض لهن

رى، فالطالبات اللتي يعر

��

أخ

ال

شكل

ة يتفاعلن ب

ي

م

ج بطريقة رق

ه

ن

الم

صر مقارنة

أق

إنجاز

أن مدة ال

أكبر، كما

ل يمكن مقارنة

ضيف

وت

أخريات،

بال

الطريقة التقليدية في التعليم بما يقدمه

صفوف

التعليم الرقمي، فالطالبات في ال

بحاجة الى ما يثير انتباههن على الدوام

ثر انتباهاً للمعلم والمحتوى

أك

ويجعلهن

.

آن

التعليمي وهذا لم يتوافر قبل ال

ي معلمة اللغة

��

سهير زك

اذة

��

ت

��

س

���

أ

ا ال

��

أم

صف

ات

��

ب

��

ال

��

أن ط

�����

رى ب

���

ة ت

��

زي

��

ي

��

ل

��

إنج

ال

شعرن المتعة

ست

د ا

��

ي ق

م

رق

ال

ك

م

ت

ال

المقترنة بالعلم، فالمنهج يقدم لهن عبر

شطة الجماعية الممتعة

أن

التطبيقات وال

أذهان الطالبات،

سخ المعلومة في

التي تر

صف. كما

ل ال

صرف عنهن الملل داخ

وت

صر منتجه

صبحت الطالبات عنا

أ

أن

ستقبلت للمنهج

سن م

صة ول

أثناء الح

ة في العملية

م

ل

ع

ن الم

ارك

ش

���

ل ي

��

ط ب

ق

ف

صيل

س على التح

ا ينعك

التعليمية مم

شكل الذي

ال، فال

���

العلمي بطبيعة الح

سى

أن ين

صل فيه المعلومة بهذه ل يمكن

ت

سوب

زة الحا

ه

أج

أن

سريع، كما

شكل

ب

سترجاع

ن ا

المنزلية تمكن الطالبات م

وم عبر

ي

لال ال

ت خ

أي وق

المعلومات في

سة الحد

سعى مدر

البوابة الرقمية والتي ت

إلى تفعيلها من خلل

إعدادية للبنات

ال

ستخدامها عبر

أمور على ا

أولياء ال

تدريب

ر على

أم

ش التدريبية؛ ليكون ولي ال

الور

ستويات الطلبة

شر بم

م ومبا

لاع دائ

اط

أخرى

ذه ميزة

��

صيلهن العلمي، وه

وتح

يتيحها التمكين الرقمي .

التمكين الرقمي وعائق الوقت

أن

���

ول ب

��

ق

��

إلى ال

دالله

��

ب

��

ه ع

ن

ي

أم

ب

ذه

ت

زاء من المنهج

��

أج

ذف

أو ح

ص

صا

القت

أو

شكل

ت ب

��

دم

��

أو ُق

ررة

��

ك

��

ت م

��

ان

��

و ك

��

ول

أمر غير

سابقة

آخر في مراحل تعليمية

ب

أن المتحانات الوطنية موحدة

ممكن، ل

أن تكون

اول

ح

لاب، لكننا ن

ط

لجميع ال

ستخدام

طريقة تقديم المنهج مختلفة با

ي توفرها

ت

ات ال

ق

ي

ب

ط

ت

ات وال

��

ان

��

ك

��

إم

ال

رى فاطمة المل

صفوف التمكين. وت

لنا

سنها كمعلمات

العقبة الوحيدة اللتي لم

س المناهج

صفوف التمكين عبر تدري

في

أن المناهج

للطالبات بطريقة رقمية هي

ررة مقارنة بالوقت الممنوح

ك

طويلة وم

أملن بتقليل المعلومات

لتغطيتها، كما ي

س

ستقبلً لزيادة فعالية التدري

المكررة م

صفوف التمكين.

في

ي في

م

رق

ال

ك

م

ت

روع ال

ش

���

أن م

ر

ذك

ي

إعدادية،

س

س مدار

التعليم يطبق في خم

سلمة

أم

� ،

د

��

ا، الح

ي

وب

س زن

��

دار

ي: م

��

وه

ستي الرفاع وعالي للبنين.

للبنات ومدر

نقل العملية التعليمية إلى مرحلة جديدة

التمكين الرقمي يتيح تقديم المناهج بطريقة مبسطة وأكثر متعة