2
الحدث
ألوان التي عادة
صبغ الجدران بال
�
لم ت
“
أجهزة
� ،
سية
�
صفوف الدرا
�
ما تُدهن بها ال
ض الوحيد
�
اللوحية كانت الغر
”
آيباد
ال
“
ي كن
��
ات
�
ل
�
ذات ال
��
ي
��
م
��
ل
��
ت
��
اولت ال
�����
ى ط
��
ل
��
ع
عن
”
فاطمة
“
ستاذة
�
أ
شرح ال
�
يتفاعلن مع
ض تفاعلي
�
ستخدام عر
�
ساحة المثلث با
�
م
.
”
سبورة ذكية
�
“
على
ضيات
�
لا معلمة الريا
�
ان الم
�
دن
�
فاطمة ع
ة للبنات كانت
��
دادي
��
إع
د ال
�
سة الح
�
بمدر
معلما ومعلمة من
78
ضمن
�
دة من
�
واح
وا التدريب
��
ال
��
ات ن
�
ص
���
ص
���
خ
�
ت
�
ف ال
�
ل
�
ت
�
مخ
صفوف
�
س في
�
أهيل اللزمين للتدري
�
والت
ول التجربة
�
التمكين الرقمي، تحدثت ح
ش
�
إعدادنا لهذه المرحلة من خلل ور
�
تم
“
شركة المنفذة
�
ن قبل ال
�
العمل المكثفة م
سة، وتم تدريبنا
�
إلكتروني بالمدر
صف ال
�
لل
ات المختلفة
�
ق
�
ي
�
ب
�
ط
�
ت
�
دام ال
��
خ
��
ت
��
س
���
ى ا
�
ل
�
ع
إلى محتوى
�
ج
��
اه
��
ن
��
ل الم
��
وي
��
ارات تح
��
ه
��
وم
أمينة
�
اذة
��
ت
��
س
���
أ
ا زميلتها ال
���
أم
�
”
رقمي
ؤالها
�
س
�
دالله معلمة اللغة العربية وب
�
ب
�
ع
إذا كانت التجهيزات المتوفرة حالياً
�
عما
أجابت
�
سب منهج اللغة العربية، فقد
�
تنا
دادات التي
�������
إع
زات وال
�
ي
�
ه
�
ج
�
ت
�
كل ال
“
س المنهج متاحة داخل
�
أحتاجها لتدري
�
سرعة
�
زة و
��
ه
��
أج
صعيد ال
�
ى
�
ل
�
ف ع
�
ص
���
ال
إنترنت والتدريبات العملية
صال بال
�
الت
.
”
المقدمة لنا كمعلمات
ل العملية
��
ق
��
ن
��
ت
”
التفاعلية
“
التعليمية لمرحلة جديدة
أن تقنيات التمكين
���
لا ب
�
رى فاطمة الم
��
ت
سهل العملية
�
اً ت
�
ي
�
ال
�
رة ح
�
وف
�
ت
�
ي الم
�
م
�
رق
�
ال
د كبير، وتنقل العملية
�
إلى ح
�
التعليمية
ر لم
�
آخ
�
ستوى
�
إلى م
�
التعليمية التقليدية
إذ
� ،
أو الطالبات من قبل
�
تعهده المعلمات
شكل كبير مع المحتوى
�
تتفاعل الطالبات ب
أن عملية
�
ا
�
م
�
ق، ك
�
اب
�
س
���
س ال
�
دم بعك
��
ق
��
الم
سهلة ولم تواجه
�
تدريب الطالبات كانت
أن
�
سيما و
�
صعوبات تذكر، ل
�
الطالبات
ة مبرمجة
�
اح
�
ت
�
التطبيقات التعليمية الم
للتفاعل مع الذكاءات المتعددة للطالبات
ستيعابية المختلفة. وعن
�
ستويات ال
�
والم
ة التمكين
��
ق
��
ري
��
ط
��
م ب
��
ي
��
ل
��
ع
��
ت
��
زات ال
���
ي
���
مم
أن الفرق
��
أمينة عبدالله ب
�
الرقمي تقول
صفوف
�
صفوف التمكين وال
� �
ح ب
�
ض
��
وا
ض لهن
�
رى، فالطالبات اللتي يعر
��
أخ
ال
شكل
�
ة يتفاعلن ب
�
ي
�
م
�
ج بطريقة رق
�
ه
�
ن
�
الم
صر مقارنة
�
أق
�
إنجاز
أن مدة ال
�
أكبر، كما
�
ل يمكن مقارنة
”
ضيف
�
وت
“
أخريات،
بال
الطريقة التقليدية في التعليم بما يقدمه
صفوف
�
التعليم الرقمي، فالطالبات في ال
بحاجة الى ما يثير انتباههن على الدوام
ثر انتباهاً للمعلم والمحتوى
�
أك
�
ويجعلهن
.
”
آن
التعليمي وهذا لم يتوافر قبل ال
ي معلمة اللغة
��
سهير زك
�
اذة
��
ت
��
س
���
أ
ا ال
��
أم
�
صف
�
ات
��
ب
��
ال
��
أن ط
�����
رى ب
���
ة ت
��
زي
��
ي
��
ل
��
إنج
ال
شعرن المتعة
�
ست
�
د ا
��
ي ق
�
م
�
رق
�
ال
�
ك
�
م
�
ت
�
ال
المقترنة بالعلم، فالمنهج يقدم لهن عبر
شطة الجماعية الممتعة
�
أن
التطبيقات وال
أذهان الطالبات،
�
سخ المعلومة في
�
التي تر
صف. كما
�
ل ال
�
صرف عنهن الملل داخ
�
وت
صر منتجه
�
صبحت الطالبات عنا
�
أ
�
أن
�
ستقبلت للمنهج
�
سن م
�
صة ول
�
أثناء الح
�
ة في العملية
�
م
�
ل
�
ع
�
ن الم
�
ارك
�
ش
���
ل ي
��
ط ب
�
ق
�
ف
صيل
�
س على التح
�
ا ينعك
�
التعليمية مم
شكل الذي
�
ال، فال
���
العلمي بطبيعة الح
سى
�
أن ين
�
صل فيه المعلومة بهذه ل يمكن
�
ت
سوب
�
زة الحا
�
ه
�
أج
�
أن
�
سريع، كما
�
شكل
�
ب
سترجاع
�
ن ا
�
المنزلية تمكن الطالبات م
وم عبر
�
ي
�
لال ال
�
ت خ
�
أي وق
�
المعلومات في
سة الحد
�
سعى مدر
�
البوابة الرقمية والتي ت
إلى تفعيلها من خلل
�
إعدادية للبنات
ال
ستخدامها عبر
�
أمور على ا
أولياء ال
�
تدريب
ر على
�
أم
ش التدريبية؛ ليكون ولي ال
�
الور
ستويات الطلبة
�
شر بم
�
م ومبا
�
لاع دائ
�
اط
أخرى
�
ذه ميزة
��
صيلهن العلمي، وه
�
وتح
يتيحها التمكين الرقمي .
التمكين الرقمي وعائق الوقت
أن
���
ول ب
��
ق
��
إلى ال
�
دالله
��
ب
��
ه ع
�
ن
�
ي
�
أم
�
ب
�
ذه
�
ت
زاء من المنهج
��
أج
�
ذف
�
أو ح
�
ص
�
صا
�
القت
أو
�
شكل
�
ت ب
��
دم
��
أو ُق
�
ررة
��
ك
��
ت م
��
ان
��
و ك
��
ول
أمر غير
�
سابقة
�
آخر في مراحل تعليمية
�
ب
أن المتحانات الوطنية موحدة
ممكن، ل
أن تكون
�
اول
�
ح
�
لاب، لكننا ن
�
ط
�
لجميع ال
ستخدام
�
طريقة تقديم المنهج مختلفة با
ي توفرها
�
ت
�
ات ال
�
ق
�
ي
�
ب
�
ط
�
ت
�
ات وال
��
ان
��
ك
��
إم
ال
رى فاطمة المل
�
صفوف التمكين. وت
�
لنا
سنها كمعلمات
�
العقبة الوحيدة اللتي لم
س المناهج
�
صفوف التمكين عبر تدري
�
في
أن المناهج
�
للطالبات بطريقة رقمية هي
ررة مقارنة بالوقت الممنوح
�
ك
�
طويلة وم
أملن بتقليل المعلومات
�
لتغطيتها، كما ي
س
�
ستقبلً لزيادة فعالية التدري
�
المكررة م
صفوف التمكين.
�
في
ي في
�
م
�
رق
�
ال
�
ك
�
م
�
ت
�
روع ال
�
ش
���
أن م
�
ر
�
ذك
�
ي
إعدادية،
�
س
�
س مدار
�
التعليم يطبق في خم
سلمة
�
أم
� ،
د
��
ا، الح
�
ي
�
وب
�
س زن
��
دار
�
ي: م
��
وه
ستي الرفاع وعالي للبنين.
�
للبنات ومدر
نقل العملية التعليمية إلى مرحلة جديدة
التمكين الرقمي يتيح تقديم المناهج بطريقة مبسطة وأكثر متعة